اليوم - الدمام

كشفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، عن تحقيق أرباح تقدر بنحو 495.38 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2023، بارتفاع قدره 286.95 %، مقارنة بـ 128.02 % في الربع المماثل من العام الماضي.

ووفقا لبيان الشركة على موقع تداول حققت الشركة ارتفاعا في الأرباح على أساس ربعي بنسبة 0.59 %، مقارنة بـ 492.49 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي.

ارتفاع الإيرادات

يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى: ارتفاع الإيرادات وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 255 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 209 ملايين ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

وأضافت الشركة أن من ضمن الأسباب: ارتفاع الإيرادات الاخرى بمبلغ 88 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 73 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

وشملت الأسباب: ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 68 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

المصروفات التمويلية

في حين حد من الارتفاع في صافي الربح، الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 100 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق

وبحسب الشركة، يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى: ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 60 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 73 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

في حين حد من الارتفاع في صافي الربح: انخفاض الإيرادات وذلك نتيجة انخفاضإيرادات قطاع نقل الكيماويات بمبلغ 55 مليون ريال بسبب انخفاضأسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

زيادة في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

وشملت الأسباب: الارتفاع في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 15 مليون خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

ووفقا للشركة، يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى: ارتفاع الإيرادات وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 703 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 586 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

وشمل الأسباب: ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 164 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

مكاسب رأسمالية

وتضمنت الأسباب: ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 115 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 89 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

في حين حد من الارتفاع في صافي الربح، الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 217 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.