اليوم - الدمام

وقعت شركة التعدين العربية السعودية معادن من خلال مشروعها المشترك منارة، في يوم الخميس الماضي، على صفقة للاستحواذ على ما نسبته 10% من شركة فالي للمعادن الأساسية المحدودة فالي، إذ بلغت حقوق الملكية لشركة فالي (26 مليار دولار)، بما يعادل 97.5 مليار ريال.

ووفقا لبيان الشركة على تداول، تمتلك شركة فالي مشاريع كبيرة في أهم مناطق التعدين في العالم بما في ذلك كندا والبرازيل وإندونيسيا.

توسيع الإنتاج

بحسب الشركة يسهم استثمار منارة في فالي بشكل رئيسي في مساعدة الشركة على توسيع إنتاجها من النحاس والنيكل عبر محفظة أصولها.

وتعتبر هذه المعادن ضرورية لعملية تطوير تقنيات جديدة ستسهم في دعم التحول العالمي للطاقة النظيفة.

وستتمكن منارة بعد استيفاء المتطلبات النظامية من تملك حصة في فالي مقدارها 10%، ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات الصفقة خلال الربع الأول من العام المالي 2024م.

تأتي هذه الخطوة في إطار خطط معادن الرامية على زيادة إمداداتنا من المعادن الاستراتيجية وتمكين المملكة العربية السعودية من لعب دور أكبر في سلاسل التوريد العالمية الداعمة لتحول الطاقة.

تمويل الصفقة

وستمول الصفقة من خلال موارد شركة معادن الخاصة. ومن المتوقع أن ينعكس أي تأثير مالي لعملية الاستحواذ اعتبارًا من النصف الأول من عام 2024م علماً بأن شركة منارة، هي مشروع مشترك مملوك لشركة التعدين العربية السعودية معادن وصندوق الاستثمارات العامة بنسب 51٪ و49٪ على التوالي.