أحمد المسري – الدمام تصوير أحمد المسري

نصح مدير الوحدة البيطرية بالدمام، محمود الخميس، المربين و المهتمين بالثروة الحيوانية بضرورة المتابعة الدورية لبرامج التحصينات المعدة من قبل البيئة والمياه والزراعة، والتي تحمي الماشية من الأمراض المعدية و الوبائية، و تقلل من الخسائر الاقتصادية.

وأشار، الخميس، إلى أن الاعتماد على التحصينات دون الاهتمام بتقديم الأعلاف المتزنة، أمر غير مستحسن، إذ إن التغذية السليمة ترفع الكفاءة المناعية للحيوانات.

كما أكد على ضرورة تنظيف وتطهير حظائر الماشية، تجنبًا للعدوى الطفيلية، مع تجنب إدخال أي حيوانات جديدة على القطيع القديم قبل عزلهم مدة 28 يومًا.

ونبه مدير الوحدة البيطرية بالدمام، على ضرورة تجنب إعطاء أي دوية بيطرية للماشية دون الرجوع للمختصين، مع مراعاة توفير الماء الصالح للشرب لها باستمرار و توفير أماكن إيواء ظليلة و كافية خاصة في فصل الصيف.

خدمات الوحدة البيطرية بالشرقية

في إطار الخدمات التي تقدمها الوحدة البيطرية بالشرقية للحفاظ على الماشية من الأمراض المعدية، قدمت أكثر من 400 ألف خدمة بيطرية مختلفة للمستفيدين من التحصين بمختلف اللقاحات البيطرية، خلال الأشهر الـ 7 الماضية.

وبلغ عدد رؤوس الماشية المعالجة، أكثر من 97 ألف رأس، كما أجريت العديد من الزيارات الميدانية التي أجري خلال بعضها تدقيق وتوثيق سجلات المربين.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر بن علي المطيري، أن الخدمات المتعلقة بالثروة الحيوانية تخضع لعدة محاور أساسية منها:

  • الوقاية ضد الأمراض المعدية والوبائية.
  • تطبيق برامج مكافحة الأمراض الفتاكة، من خلال عمليات الاستقصاء الوبائي.
  • الرعاية الصحية عن طريق المكاتب والوحدات البيطرية.