حذيفة القرشي – المدينة المنورة

كشف تقرير اقتصادي عن إتاحة 34 مشروعا تنمويا أمام الراغبين في الاستثمار في المدينة المنورة، منها 5 مشاريع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وقال التقرير الصادر عن منطقة المدينة المنورة: إن مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان هي: مشروع ميدان الملك عبدالعزيز، وتطوير حديثة الوادي المبارك، وحديقة القصواء، وواحة العيون، وبوليفارد يو ووك.

مشروع حديقة الجماوات

أضاف أن أمانة المدينة المنورة أطلقت مشروع حديقة الجماوات في غرب المدينة، إضافة إلى مشروعين لبرنامج سكني، ومشروعين لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، وهما مشروع متحف وبستان الصافية، ومركز القلبتين الحضاري، إلى جانب مشروعين لرؤى المدينة القابضة لتأسيس منظومة فندقية وتجارية في المنطقة الشرقية للمسجد النبوي.

وادي قناة في المدينة المنورة

وأشار إلى أن مدينة المعرفة الاقتصادية أطلقت 8 مشاريع تجارية، وترفيهية، وفندقية، وسياحية، وسكنية، وتعليمية، ومعرفية، إلى جانب 14 مشروعا بمختلف المجالات في منطقة المدينة المنورة.

53.2 ألف سجل تجاري

وأظهر التقرير أن عدد السجلات التجارية في منطقة المدينة المنورة شهد نموا بنسبة 0.7 % خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول، بعد تسجيله 53.2 ألف سجل تجاري.

وأوضح التقرير أن نشاط تجارة الجملة والتجزئة، استحوذ على 35.6 % من إجمالي السجلات التجارية، بعدد 18.9 ألف سجل، فيما جاء نشاط المقاولات ثانيا بنحو 9 آلاف سجل تجاري، في حين سجل نشاط التعدين أعلى نمو سنوي بين الأنشطة بنحو 40.3 %، وبعدد سجلات بلغ 108.

وبحسب التقرير سجل نشاطي تنظيم قطاع الأعمال والأنشطة المالية الأقل نموا سنويا بعد تراجع بلغ 14 %.

أعداد المشتغلين

وأشار التقرير إلى أن منطقة المدينة المنورة تحتل المركز السادس بين مناطق المملكة في إجمالي أعداد المشتغلين بعدد 421,361 موظف، بما يعادل 3.6 % من إجمالي المشتغلين بجميع مناطق المملكة.

وتبلغ نسبة المشتغلين الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية (العاملين بالقطاع الخاص) نحو 83.3% من إجمالي المشتغلين بمنطقة المدينة المنورة، فيما يبلغ عدد المشتغلين السعوديين بالقطاع الخاص بمنطقة المدينة المنورة 86,084 موظف خلال الربع الأول من عام 2023م.