أحمد المسري - الدمام تصوير: أحمد المسري

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، اليوم الخميس، ورشة عمل تحت عنوان التركيبة المحصولية بالمنطقة الشرقية، بحضور مدير عام الفرع، المهندس عامر المطيري.

وهدفت الورشة إلى بناء قدرات المزارعين، وتأهيل الكوادر الفنية والقيادية في تحقيق الزراعة المستدامة، ضمن إطار تنفيذ مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030.

تطوير الأنشطة الزراعية

أوضح المهندس عامر المطيري، أنه تمت مناقشة سلسلة من المواضيع المتعلقة بالتركيبة المحصولية وتطوير الأنشطة الزراعية، مشيرًا إلى تسليط الضوء على الممارسات الزراعية الجيدة وترشيد استهلاك المياه وتطوير المحاصيل المميزة في المنطقة، بهدف تعزيز النشاط الزراعي وتحقيق العائد الجيد.

وقال: نتوقع الخروج بتوصيات تؤدي إلى تحسين وتطوير الأنشطة الزراعية، من اللقاء الحواري مع مجموعة من المختصين في الوزارة وفروعها.

تحقيق الأمن الغذائي

من جانبه، أشار مدير مركز البدور والتقاوي والشتلات والمنسق للتركيبة المحصولية بالشرقية، المهندس أحمد الربح، إلى أن الورشة تعد الثانية من نوعها في إطار سلسلة الحوارات والنقاشات حول التركيبة المحصولية بالمنطقة الشرقية.

وأوضح أن الهدف من هذا التواصل وضع مشروع التركيبة المحصولية وتأكيدها كأداة مهمة في تحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي، واستثمار المساحة الزراعية المتاحة في المنطقة بشكل أمثل.

كما تحدث الدكتور عبد الله الغنيم، مدير مشروع التركيبة المحصولية، عن تنفيذ التدابير والآليات المتعلقة بالتركيبة المحصولية في 13 منطقة بالمملكة.

وأكد أن المشروع يهدف إلى تحقيق الإنتاجية المائية المتميزة، وتوفير الماء والاستدامة الزراعية، ما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي للمملكة وتحسين استدامة الموارد المائية.

تبادل الخبرات

حضر الورشة مجموعة متنوعة من المشاركين، بما في ذلك المزارعين والمهندسين الزراعيين والخبراء في مجال الزراعة والموارد المائية.

وجرى تبادل الخبرات والمعرفة وتوفير فرصة للمشاركين لطرح الأسئلة والاستفسارات، ومناقشة التحديات التي يواجهونها في مجال الزراعة في المنطقة الشرقية.

وتطرقت الورشة إلى الممارسات الزراعية الجيدة وترشيد استهلاك المياه والمحاصيل المميزة في المنطقة، وكيفية تنميتها وتحصيل العائد الجيد من المحاصيل.