د. شلاش الضبعان يكتب:

«اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردًا غير مخز»..

هذا دعاء المصطفى «صلى الله عليه وآله وسلم»، ولذلك كل ما يؤثر على العيشة النقية ويؤدي إلى الميتة غير السوية، يجب أن نحذر منه.

السيجارة الإلكترونية التي أصبحت موضة عند البعض مع شديد الأسف هي من العبث بالعيشة النقية، ولذلك تتألم عندما يمر بك شاب وهو ينفث دخانها من فمه، ولم أقل شابة، لأني لا أريد أن أصدق أن فتاة جميلة تجرؤ على التدخين، وتدمير صحتها وجمالها ودينها.

ويؤلم أكثر عندما يعتقد مدخن السيجارة الإلكترونية أنها أفضل من السيجارة العادية، وأنها هي الطريق للإقلاع عن التدخين، فيكون كالمستجير من النار بالرمضاء، ومن ملك الخوف من الله والعقل الذي يدفعه للمحافظة على صحته التي هي مطلب البشر، لن يقارف ما يدمرهما، فالإنسان السوي يبذل الأموال من أجل المحافظة على صحته، فإذا صرف الأموال في تدمير صحته، ماذا نقول عنه؟!

يرى بعض الأطباء أن السيجارة الإلكترونية أخطر وكلاهما بالمصيبة سواء فيحذرون بأنه: عند تدخين السيجارة العادية قد تستنشق ١ إلى ٢ ميليجرام نيكوتين، بينما السجائر الإلكترونية المصرحة في بريطانيا قد تحتوي على ٢٠ ضعف هذه الجرعة، أما السجائر الإلكترونية في دول أخرى فقد تحتوي على أضعاف هذه الكمية، لذلك الإدمان عليها شديد جدا ويصعب تركها.

وقرأت عن دراسة علمية حديثة من جامعة كنساس الأمريكية تؤكد أن السيجارة الإلكترونية تزيد احتمال الإصابة بالاكتئاب والضغوطات النفسية بنسبة تصل إلى 55٪، ومن رأى واقع المدخن أدرك صحة النتيجة، ولا أدري من تلاعب بالمدخن وأقنعه بأن التدخين يساعد على تجاوز المشاكل، مع أن المشاهد أن المشاكل تزيد والسجائر تزيد والصحة تتدهور.

وأفادت دراسة علمية أخرى أن مدخني السجائر الإلكترونية معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب مثل مستخدمي السجائر العادية، وتسبب السجائر الإلكترونية تلفًا مشابهًا للأوعية الدموية مثل تدخين التبغ، وفي حال تلف الأوعية الدموية أو عدم تمكّنها من العمل بشكل صحيح، يصبح من الصعب انتقال الأكسجين إلى القلب وأعضاء الجسم.

مع أن موضوع السيجارة الإلكترونية حديث ولم تتبين مصائبه بصورة واضحة حتى الآن.

السعيد من وعظ بغيره، والشقي من وعظ بنفسه، ولذلك احذر أن تكون كلما كبر سنك أنت العبرة التي يتعلم منها الآخرون، واحرص على أن تعيش حياة نقية بلا مشاكل تتسبب فيها لنفسك، وإذا قرب الرحيل فارحل بلا عذاب لك ولمَن حولك، واترك السيجارة الإلكترونية وكل ما يضرك.

@shlash2020