د. شلاش الضبعان يكتب:

نيمار اللاعب البرازيلي أو نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور لاعب كرة قدم برازيلي يلعب مهاجما لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل، يعتبر لاعبا متعدد المواهب في مجال كرة القدم، يعرف بالمهارة العالية، المراوغة، السرعة، الابتكار، التمرير، والقدرة على اللعب بكلتا القدمين، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم. سجل نيمار ما لا يقل عن 100 هدف لثلاثة أندية مختلفة، مما يجعله واحدا من ثلاثة لاعبين حققوا ذلك.

هذا اللاعب تعاقد معه نادي الهلال السعودي، ولكن لماذا؟

هل لأن اللاعب ظروفه المالية صعبة وأراد النادي الصدقة عليه؟!

هل لأن اللاعب خلوق وأرادوا دعم القيم العالمية؟!

هل لأن عائلة سانتوس جونيور من العوائل ذات الحسب والنسب، وأرادوا مراعاتهم؟!

هل لأن البرازيل بلد صديق، فأرادوا تقوية أواصر الصداقة مع الأصدقاء البرازيليين؟

أبدا ليس واحدا من ذلك بل تم التعاقد معه لأنه موهوب، وكذا هم الموهوبون يتسابق الجميع لضمهم والاستفادة من موهبتهم، ولذلك لابد أن تستكشف موهبتك وتعمل على تنميتها بجميع الوسائل: الممارسة، القراءة، الدورات التدريبية، متابعة المتميزين ومقابلتهم والاستفادة من خبراتهم، حتى تنجح في دنياك وآخرتك.

أما من يظن أن الشهادة لوحدها تكفي فهو واهم، فلابد من الشهادة والموهبة، ولذلك على الطالب الجامعي والخريج تقوية قدراته في تخصصه إن كان يريد النجاح، ومن يظن أن الموهبة وحدها تكفي عن الشهادة فهو واهم أيضا، فكم من صاحب موهبة عمل تحت من هو أقل منه لأن هذا الشخص ملك الشهادة المؤهلة وقد يكون بنصف موهبة الشخص الموهوب، ومن ظن أنه يستطيع أن يحصل على الوظيفة بالاستعطاف وكون ظروفه صعبة فهو واهم أيضا، لأن المؤسسات تبحث عمن يفيدها لا عمن تنفق عليه، بل إن التوسل بالظروف الصعبة قد يكون منفرا لأصحاب العمل عنك.

ولذلك لا أشك أن واقعنا الحالي والقادم كما هو وضع البشرية منذ بداية التاريخ لن يعترف إلا بأصحاب المواهب، ولكل شخص في هذه الحياة موهبته، حتى ذوي الاحتياجات الخاصة لهم مواهبهم، التي من عرفها منهم نجح وتميز، فكيف بمن هو صحيح البدن متكامل الأطراف؟!

اكتشف موهبتك، وتوكل على الله، وطورها، وكن شجاعا في إطلاقها والانطلاق معها.

@shlash2020