اليوم - الدمام

دعت وزارة التجارة، الشركات إلى إعداد وإيداع قوائمها المالية إلكترونيا عبر منصة قوائم، لتجنب الوقوع في مخالفات أحكام نظام الشركات، موضحة أن الشركة التي تخل بواجبها في إعداد القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة أو إيداعها وفقا لأحكام النظام تعاقب بغرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال، وذلك وفقا للمادة 262 من نظام الشركات.

وأوضحت الوزارة أنه يجب على الشركات: المبسطة، والمساهمة المبسطة، وذات المسؤولية المحدودة، والتضامن، والتوصية البسيطة بحسب الشكل النظامي لها إعداد القوائم المالية في نهاية كل سنة مالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في السعودية، وإيداعها خلال 6 أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية، وذلك بناء على المادة 17 من نظام الشركات الجديد.

وتوضح القوائم المالية المركز المالي للشركة والأرباح والخسائر وصافي التدفق النقدي وتغيرات حقوق الملاك، فيما تقع مسؤولية إيداع القوائم على رئيس الشركة، أو مدير الشركة، أو رئيس مجلس الإدارة.

8 مزايا لإيداع القوائم المالية

يسهم إيداع القوائم المالية في تحقيق المتطلب النظامي حسب شكل الشركة، وإيضاح نشاط الشركة وأدائها، والتزام الشركة بقواعد السوق ومؤشرات الأداء، وعدم تعرض الشركة للمساءلة القانونية لمخالفتها نظام الشركات، ومساعدة المساهمين والشركاء للرقابة على أداء الشركات وعمل تحليل مالي للقوائم المالية.

ومن ضمن إسهامات إيداع القوائم المالية: الحصول على كامل الخدمات الحكومية المقدمة للشركات، وتقييم مدى الحوكمة والشفافية للشركات، ومنح جهات التمويل والإقراض الثقة في الشركة.

ودعت الوزارة الشركات لإعداد وإيداع قوائمها المالية إلكترونيا عبر منصة قوائم من هنا.