اليوم - الدمام

قررت إدارة تعليم مكة، تحويل الدراسة عبر منصة مدرستي، يوم الأربعاء، بسبب ما تشهده منطقة مكة المكرمة من هطول أمطار، وهو أول وأسرع قرار بتعليق الدراسة الحضورية في الإدارات التعليمية في المملكة بالعام الدراسي الجديد.

وقالت تعليم مكة في بيان، مساء الثلاثاء، إنه بناءً على ما ورد من المركز الوطني للأرصاد حول الحالة الجوية غير المستقرة وحرصا على سلامة الجميع من خلال التأكد من سلامة المباني المدرسية بعد حالة الأمطار الغزيرة والعواصف التي حدثت خلال الساعات الماضية؛ فقد تقرر تحويل الدراسة عبر منصة مدرستي، يوم الأربعاء 7 صفر 1445 هـ في مدارس العاصمة المقدسة، الجموم، بحرة، الكامل الصباحية والمسائية.

كانت جامعة أم القرى‬⁩، قررت تعليق الدراسة الحضورية، الأربعاء، بسبب الأمطار الغزيرة.

أمطار مكة المكرمة

هطلت أمس الثلاثاء، أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة.

وتداولت حساب رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات عن الأمطار على المسجد الحرام، منها حساب إمارة مكة المكرمة على منصة إكس.

كما نشر حساب إمارة مكة المكرمة على منصة إكس، فيديو آخر يوضح هطول الأمطار الغزيرة على العاصمة المقدسة.

عودة المدارس في مكة

بدأت الدراسة في مكة المكرمة، الأحد الماضي، ودعمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، انطلاقة العام الدراسي في جميع مدارس البنين والبنات، بأكثر من 930 زيارة إشرافية في اليوم الأول لـ 1420 مدرسة، للتوعية بأهمية الانضباط مع انطلاق الدراسة للعام الدراسي الجديد 1445 هـ؛ ودعت المدارس بمتابعة المجتمع التعليمي وحثهم على الانضباط منذ اليوم الأول لتكون بداية جادة ومبهجة وعام دراسي حافل بالتميز والعطاء والتفوق والنجاح.

وأكّدت في توجيهاتها، أن الانضباط سلوكٌ يجب أن يطبق ويمارس على أرض الواقع، لافتة إلى أن المعلم والمعلمة القدوة والمثال الأعلى لغرس السلوك عند الطلاب والطالبات.

أسباب أمطار مكة

أكد محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن مكة المكرمة تتأثر بالأمطار الصيفية في أغسطس، إذ تتحرك السحب المحملة بكميات كبيرة من المحتوى المائي من جبال الطائف إلى الاتجاة الغربي، وتزداد حدة السحب سحب الحمل الحراري على المناطق التهامية لتهطل الأمطار الغزيرة مع الرياح الهابطة شديدة السرعة على غرب المرتفعات.

وأضاف العقيل في تصريحات خاصة لـاليوم، أن المركز الوطني للأرصاد نبه للحالة الجوية قبلها بوقت كاف، إذ أصدر تقريرا عن التقلبات الجوية، موضحا هطول الأمطار الغزيرة على مكة المكرمة، مع الرياح الهابطة وجريان السيول.

وأوضح: كذلك أصدر النظام الآلي للإنذار المبكر، إنذارا أحمر عن الحالة الجوية، فيما تتحرك السحب للغرب لتؤثر على محافظة جدة، ويزداد تأثير المناطق الواقعة شرق جدة بالرياح الهابطة من السحب الركامية الرعدية، ويتكون ما يعرف الهبوب وهي عاصفة رملية تؤثر على الرؤية الأفقية بشكل كبير.