اليوم: د. نورهان عباس

سيطرح تطبيق إكس، تويتر سابقًا، إمكانات جديدة للمكالمات الصوتية وعبر الفيديو، بعدما عمد المليادرير إيلون ماسك مؤخرًا إلى تغيير اسمه في محاولة منه ليصبح تطبيقًا أكثر شمولًا، دون أن يقف فقط عند حد التغريد، وفق ما ذكرت منصة :إنفيستو بيديا، في الموضوع الذي ترجمت اليوم أبرز ما جاء فيه.

ميزة تويتر

اعتبر بعض النقاد أن ميزة تويتر، التي خرج بها للنور وهي كتابة التغريدات الصغيرة، هي ما ضمنت له رواجًا كبيرًا، حيث يخاطر ماسك بضياع ذلك، وسط تقارير تتحدث عن تراجع كبير لأعداد المعلنين والمستخدمين للمنصة التي تحول اسمها إلى إكس.

مكالمات صوتية وفيديو

أعلن إيلون ماسك في 31 أغسطس أن إكس، تويتر سابقًا، ستطلق مكالمات صوتية ومرئية في تاريخ مستقبلي، لم يحدد بعد. ويضع العرض الجديد إكس، في منافسة مباشرة أكبر مع منصات شركة ميتا، خاصة واتساب. ولدى واتساب، 2مليار مستخدم وهو خالٍ من الإعلانات، مما يعني أنه لم يحقق بعد إيرادات لـ ميتا.

مشكلات إكس

واجه تطبيق إكس، مجموعة من التغييرات المثيرة للجدل منذ شراء ماسك للمنصة العام الماضي، بما في ذلك الاسم الجديد ونظام التحقق المدفوع. فقدت المنصة ما يقرب من 50٪ من إيرادات الإعلانات.

اكس تكشف عن إجراءات جديدة من أجل الذكاء الاصطناعي

ميزة اتصال إكس

قال ماسك في 31 أغسطس إن ميزة الاتصال الخاصة بـ إكس، لن تتطلب رقم هاتف، مما يضع إكس في منافسة مباشرة مع التطبيقات الأخرى. ولم يحقق واتساب، حتى الآن الأرباح التي تريدها ميتا، منذ أن اشترت الشركة، المنصة مقابل 19 مليار دولار في عام 2014.

ومع ذلك، فإن الخدمة الخالية من الإعلانات لديها قاعدة مستخدمين ضخمة تبلغ 2 مليار مستخدم و تعمل بقوة لتوسيع عروض أعمالها في محاولة لتوليد الإيرادات.

أزمات ماسك

منذ أن اشترى ماسك، تويتر في أكتوبر، تخلى المعلنون عن المنصة، حيث كشفت الشركة في يوليو أن إيرادات الإعلانات انخفضت بمقدار النصف. ذهب جزء كبير من هذه الحصة من سوق الإعلانات إلى منافسين مثل جوجل وميتا، وارتفعت أسهم الفابيت بنسبة 52% منذ بداية العام حتى الآن، في حين قفز سهم ميتا بنسبة 136% في نفس الفترة الزمنية. وتعد جهود ماسك لجعل إكس تطبيق شامل عالمي هي الأحدث في سلسلة من الميزات والتحديثات المعلنة للنظام الأساسي، والتي لم يتم تحقيق بعضها.

إيلون ماسك يخطط لإلغاء خاصية هامة في منصة إكس

كما يعد أحد أكثر التغييرات إثارة للجدل، هو في إضافة نظام التحقق المدفوع للمستخدمين، الذي كان رد الفعل عليه عنيفًا من بعض المستخدمين الذين قالوا أنهم لن يدفعوا مقابل هذه الخدمة. وأدت الاضطرابات إلى تخلي العديد من المستخدمين عن المنصة، حيث يشير أحد التقديرات إلى أن 32 مليون مستخدم قد يغادرون المنصة خلال العامين الأولين من بعد ملكية ماسك له.

ماذا يعني هذا للمستخدمين؟

ووفق ذلك، فمن المحتمل أن تعني هذه التحديات أن إكس، سيواجه معركة شاقة عند التنافس مع ميتا، والمنافسين الآخرين، على الرغم من العروض الجديدة مثل مكالمات الصوت والفيديو. وتواجه الشركة أيضًا تدقيقًا متزايدًا من الجهات التنظيمية مثل لجنة التجارة الفيدرالية بشأن ممارسات البيانات والخصوصية الخاصة بها.