أنيسة الشريف مكي

- من أصعب الجروح وأشدها قسوة وألما على الإنسان جرح المشاعر والأحاسيس، لأنها لا تندمل خاصة ممن نحبهم.

هذا الجرح يترك أثرا عميقا على الروح والنفس ويمزق شرايين الفؤاد ويجعلها تنزف نزيفا لا يمكن إيقافه.

- الحياة التي نعيشها بحلوها ومرها لا تخلو من مسببات لجرح المشاعر، فمن السهل جدا على الإنسان أن يجرح أخاه الإنسان دون أن يفكر في العواقب والنتائج وما سيترتب عليه من ألم لا يمحى، فالكلمة الجارحة سهم فتاك يخترق القلب ويتربع في أعماقه.

لا يأتي الجرح فقط من الناس الذين لا يحبوننا أو ممن في قلوبهم حقد علينا، بل قد يأتي الجرح من قريب أو صديق نعزه، وصدق من قال: من الأشياء الصعبة للغاية هو أن تضع شخصا في عينيك فيصيبك بالعمى، يجعلك بدلا من أن تعيش الألم مرة واحدة تعيشه مرات عدة، والأمل ضعيف في مداواته إلا في حالة واحدة مراقبة الله جلت قدرته في التصرفات أقوالا وأفعالا، ومحاسبة النفس.

- لا يتوقف جرح المشاعر في إيذاء إحساس الإنسان ومشاعره، بل يتعداه لصحته أيضا وعافيته، فقد كشفت أحدث الدراسات التي أجريت على الدماغ البشري ونشرتها مجلة «العلم» في واشنطن، أن جرح المشاعر والأحاسيس والحزن النفسي والعاطفي يسبب آلاما جسدية حقيقية، فقد وجد العلماء في جامعة كالفورنيا الأمريكية أن مناطق الدماغ التي تنشط وتشتغل عند شعور الإنسان بآلام جسدية تنشط أيضا حين تعرضه لجرح مشاعره، وهو ما يعبر عنه باستعارة جسدية تصف الألم الاجتماعي، كالقلب المحطم أو المشاعر المجروحة.

- لا يجب أن نتسامح مع من يتعمد جرح مشاعرنا بكلمة محبطة أو تصرف أهوج، وعلينا أيضا ألا نجرح غيرنا ولو بكلمة أو حركة غير لائقة أو مهينة. ولنتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام: «الكلمة الطيبة صدقة، وتبسمك في وجه أخيك صدقة». لنكن شيئا جميلا لا ينساه أحد، فأرقى أنواع الاحترام احترام المشاعر.

- ولنتذكر أيضا أن مشاعر الناس «خط أحمر» لا يمكن تجاوزه، ولا يبرر، سواء كان بقصد أو بغير قصد، وكلمة آسف لا تعني شيئا لمن كسر قلبه، وغيرها من كلمات الاعتذار جميعها لا تكفي، لأن السهم قد نفذ.

- مقارنة بين جروح جسد الإنسان وجروح مشاعره، جروح البدن تتعافى بالدواء لكن جروح المشاعر تترسب في العقل الباطن.

- جرح مشاعر الآخرين خسران لكل جميل في الحياة، والتهميش القاتل الصامت للقلوب التي تستحق التقدير، وظلم يمزق العواطف ويحرقها ويحولها لرماد.

- صدق من قال: الفرق نقطة والمعنى كبير هناك من يجرحك بأخلاقه وهناك من يحرجك بأخلاقه، الفرق نقطة والمعنى كبير.

احترام مشاعر الغير احترام للنفس أولا، وجرح المشاعر بقصد أو بدون قصد جريمة لا تغتفر.

@aneesa_makki