اليوم - الدمام 

رفعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مستوى السلامة المدرسية في جميع مدارس البنين والبنات في المدن والمحافظات التابعة للمنطقة، مستهدفة تدريب كافة منسقي ومنسقات الامن والسلامة في مكاتب التعليم والمدارس.

وقامت إدارة الأمن والسلامة المدرسية بتنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية وتطبيقية بهدف ضمان مستوى عالٍ من السلامة وإدارة المخاطر واتخاذ الإجراءات الوقائية في المدارس.

وأكد سعيد الباحص، المدير الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم تعليم الشرقية، أن الهدف من هذه الجهود هو تحقيق بيئة تعليمية آمنة ورفع كفاءة السلامة المدرسية.

تدريب المنسقات على أدلة السلامة المدرسية

نظام السلامة المدرسية

وأشار الباحص إلى أن إدارة الأمن والسلامة المدرسية قد أصدرت أدلة متعددة لنظام السلامة المدرسية وتعمل على تدريب منسقي ومنسقات الأمن والسلامة في مكاتب التعليم والمدارس على هذه الأدلة، بهدف ضمان تنفيذ الإجراءات وفقًا للبروتوكولات الرسمية وتحقيق أهداف إدارة التعليم فيما يتعلق بسلامة المدارس وتوفير بيئة آمنة للطلاب.

وأوضح أن مشاريع التدريب والتعريف بأدلة نظام السلامة المدرسية ستستمر لمدة شهرين، بهدف ضم مشاركة منسقي ومنسقات جميع مكاتب التعليم والمدارس التابعة لها.

ولفت إلى أن الورشة التدريبية تركز على الجوانب الوقائية والاستعداد للحالات الطارئة وفقًا للأدلة الستة المتضمنة في نظام السلامة المدرسية.

المتطلبات القانونية

وأوضح أن دليل القيادة والمشاركة يحدد دور ومهام كل فرد في العملية التعليمية، ودليل التخطيط لتقييم المخاطر وتحقيق الأهداف والمتطلبات القانونية ووسائل التحكم في المخاطر.

ويتضمن الدليل الأخير دليل الدعم والتدريب الدوري للمعنيين وإدارة الوثائق ونظام السلامة، بالإضافة إلى دليل العمليات وتقويم الأداء بقياس مؤشر أداء السلامة ومؤشرات التصحيح، وأخيرًا دليل التحسين ومراجعته بشكل دوري.

وختم الباحص بأن الورشة التدريبية تشمل عدة جلسات وتشجع على إدارة نقاشات مفتوحة للإجابة على الاستفسارات والتساؤلات المختلفة.