عبدالرحمن آل عويض - الجبيل

انطلقت فعاليات القوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع للاحتفال باليوم الوطني 93 للمملكة، وذلك على شاطئ الفناتير في مدينة الجبيل.

وشهدت الاحتفالات استعراضًا للزوارق السريعة، إذ قدمت تشكيلات مبهرة للزوارق لتلفت أنظار الحضور وإعجابهم.

بعد استعراض الزوارق السريعة، قدمت القوات البحرية مشهدًا تمثيليًا يحاكي عملية اقتحام وتطهير مبنى من الإرهابيين.

التحديات الأمنية

وجرى تصوير سيناريو واقعي يبرز مهارة وتدريب القوات الخاصة في التعامل مع المواقف القوية ومواجهة التحديات الأمنية.

وأثار المشهد الواقعي إعجاب الحضور وأبدوا إعجابهم الكبير بمهارات واحترافية أفراد القوات البحرية.

عروض عسكرية

تضمنت الاحتفالات أيضًا عروضًا عسكرية أخرى، إذ قدمت الشرطة العسكرية وطلاب كلية الملك فهد العسكرية عرضًا عسكريًا مذهلاً، استعرضوا فيه مهاراتهم وقوتهم في تنفيذ التكتيكات العسكرية المتنوعة.

وتلقى العرض العسكري تقديرًا واستحسانًا من الحضور الذين أبدوا إعجابهم بتفاني واحترافية أفراد الشرطة العسكرية وطلاب الكلية العسكرية.

عربات المشاة

كما استعرضت القوات البحرية آلياتها العسكرية المختلفة.

شملت المسيرة مجموعة متنوعة من العربات العسكرية المختلفة، بما في ذلك عربات الأمن والحماية الخاصة بالشرطة العسكرية، وعربات المشاة التابعة للقوات البحرية، والمدرعات البرمائية، والتي تُعتبر عربة قتال رئيسية للمشاة البحرية تكمن مهمتها في نقل جنود المشاة إلى ساحة المعركة وحمايتهم من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وجرى استعراض عربة ”همر“ متعددة المهام، والتي تُستخدم في تنفيذ المهام التكتيكية، وتُعتبر أحد الأدوات الهامة لوحدات المناورة وعناصر الدعم الناري.

أنظمة الاتصالات

تجاوز العرض للقوات البحرية حدود الآليات الأرضية، إذ تواجدت أنظمة الاتصالات المتنقلة ومعدات أخرى مثل المدفع الهاون 120، والذي يتميز بقدرته على توفير تغطية أمامية واستطلاع في المواقع الأمامية.

وجرى عرض ناقلة الجنود، التي تستخدم لنقل الجنود والمعدات من موقع لآخر، وتُستخدم لأغراض الدعم. كما تم استعراض كاسحة الألغام ”إم بي 10“، التي تعمل على إزالة وتفجير الألغام ميكانيكيًا باستخدام السلاسل والسكاكين.

وعرض عربة ”الأكتروس“، التي تعد وسيلة لقطر المدفع وناقلة للذخيرة، ومزودة بجهاز اتصالات يربط بين قائد المدفع وعربة توجيه النيران وقائد السرية.

واختُتم العرض بعرض للزوارق من نوع ”هيروكين“، والتي تتميز بسرعتها وقدرتها على المناورة بشكل جيد وتنقل رجال القوات الخاصة في المهام البحرية للوصول للأهداف باسرع وقت.