د.محمد العرب

@malarab1

- تطورت فلسفة السياحة الجبلية على مر العصور لتصبح أحد أهم أشكال السياحة المستدامة والمحافظة على البيئة في العالم ، تعتبر الجبال وجهة سياحية شهيرة تجذب الناس من مختلف الثقافات والخلفيات ، حيث يبحث السياح عن تحدي الطبيعة والتكامل معها وجدانياً عبر خوض مغامرة جديدة عليهم ، كما أن لثقافة الجبل سحرها الخاص المستمد من تأثير الجبال نفسيا على البشر.

- في الماضي كانت السياحة الجبلية ترتكز بشكل رئيسي على الاستكشاف والتجول في المناظر الطبيعية ، ومع مرور الوقت تغيرت الفلسفة لتشمل الاهتمام بالحفاظ على الطبيعة والثقافة المحلية وتعزيز التنمية المستدامة للمناطق الجبلية.. وعالمياً تعتبر سويسرا من الدول الرائدة في تطبيق فلسفة السياحة الجبلية المستدامة حيث تعاونت الحكومة والمجتمع المحلي لحماية الطبيعة والمحافظة على التنوع البيولوجي .

- في دولة النيبال تطورت فلسفة السياحة الجبلية هناك حيث يعتبر جبل إيفرست وجهة سياحية شهيرة وتجربة مغامرة مختلفة لعشاق التسلق من جميع أنحاء العالم.

- مؤخرا أطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان «حفظه الله» المخطط العام لمشروع قمم السودة وأجزاء من منطقة رجال ألمع الذي يهدف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة ، فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غرب المملكة ، مما يؤسس لمرحلة واعدة للسياحة الجبلية الفاخرة من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة ، ستضيف إلى إجمالي الناتج المحلي التراكمي 29 مليار ريال ، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر وتستهدف 2 مليون زائر سنويا ، سيخوضون تجربة السياحة الجبلية في 6 مناطق رئيسة ، تؤثث جنباتها الاخاذة عشرات المنشآت السياحية وتضم 2700 غرفة فندقية، و 1336 وحدة سكنية، و 80 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033، قمم السودة الممتدة على مساحة 627 كم² مع مساحة بناء لا تتجاوز 1% تعكس التزام ولي العهد «حفظه الله» بحماية البيئة وتطبيق معايير الاستدامة، والمحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها.

- شخصيا زرت هذه المناطق لمرات عديدة وقد اذهلني الغنى والتنوع الثقافي والإنساني وأكاد اجزم أنها ستكون احد اهم الوجهات السياحية الجبلية في العالم نظراً لجمال طبيعتها الخلابة وغنى موروثها الثقافي والتاريخي والإنساني وما يتميز به أهل تلك المنطقة من كرم ضيافة متجذر وتسابق في إكرام الضيوف والاحتفاء بهم.

لمحة

في وجود الجبال، يجد الإنسان تحدياً يعزز قوته وروحه، وتجربة تواضع أمام عظمة الطبيعة وجمالها من خلال التفكر في بدائع صنع الخالق.