احمد المسري - الدمام

ألقت أخصائية صحة الفم والأسنان، نورة الغامدي، محاضرة خاصة بمشكلات الفم والأسنان لدى كبار السن، ضمن ملتقى طبي أقيم بدار الرعاية الاجتماعية بالدمام.

جفاف الفم والتهابات اللثة

وسلطت الغامدي الضوء على عدة محاور من ضمنها مشكلات الفم والأسنان الأكثر شيوعًا لدى كبار السن والتي تشمل جفاف الفم، مشيرة إلى أنه يعتبر من أهم المشكلات الصحية التي ترافق التقدم في السن، إذ يتناقص إفراز اللعاب تدريجيًا، مما يعني انخفاض القدرة على تنظيف الفم من البكتيريا التي تلتصق بالأسنان، فيؤثر ذلك على صحة اللثة ويزيد فرصة تسوس الأسنان.

وتحدثت عن التهابات اللثة وتسوس الأسنان، لافتة إلى أنه من المشكلات الأكثر شيوعا لدى كبار السن. ويرجع سببها إلى تراكمات الجير والغذاء غير الصحي وإهمال النظافة، وغيرها. كما نبهت من طحن الأسنان وهي مشكلة شائعة لدى كبار السن، ويرجع سببها إلى عوامل عدة منها الضغط النفسي وبعض العادات السيئة، أو أثناء النوم.

وقامت الغامدي بمشاركة مساعد طبيب الأسنان رباب الخلف بعمل تطبيقات عن الطريقة الصحيحة لعملية تنظيف الأسنان وطرق العناية بهم.

أهم نصائح الحفاظ على صحة الفم والأسنان

وفي ختام المحاضرة، قدمت الغامدي عددًا من النصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان لدى كبار السن، منها:

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بفرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • تجنب المشروبات والأطعمة المحتوية على الكثير من السكر.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • مراجعة طبيب الأسنان دوريًا للاطمئنان والمتابعة.
  • الحفاظ على نظافة طقم الأسنان.

وفي الختام أعربت الغامدي عن أهمية نشر الوعي حول مشاكل الفم والأسنان لدى كبار السن، وذلك للوقاية من هذه المشاكل وتحسين جودة حياتهم.

فيما أشار مدير الدار، راضي العنزي، إلى أن تنظيم هذا الملتقى الطبي يأتي ضمن جهود دار الرعاية الاجتماعية بالدمام لتعزيز صحة وسلامة كبار السن المقيمين فيها، وتوفير الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية لهم.