ماجد السحيمي يكتب:

دار حديث جميل مع مجموعة من الزملاء لعدة مرات عن الحياة وجوانبها المختلفة وما يقتضي منها الجانب المهم ثم الأقل أهمية وكذا وكذا , وكان السؤال كالتالي : ما هي أهم ثلاثة أولويات في حياتك؟

- للوهلة الأولى الكل إعتقد أن لهذا السؤال إجابة مباشرة وبالفعل البعض أجاب مباشرة بل كل من جاوب أخذ يصحح ويعدل بعد تأمل السؤال مليا، وهكذا أصبح أكثر من مجرد سؤال عابر.

- بدأت تكثر الأسئلة، فمثلا هل هذه الأولويات في وقت محدد؟ وفي ظروف محددة ؟ فالأولويات تختلف حسب الوقت والظروف فكان الرد كما بدأ،ما هي أهم ثلاث أولويات في حياتك، وحين قال السؤال في حياتك بدأنا نفكر أنها الأولويات التي تبدأ من بدابة الحياة إلى نهايتها كما أشار السؤال بشكل جلي وواضح، بدأ البعض بترتيب اولوياتهم فمنهم من قال العمل والدخل والأهل ومنهم من قال تأمين المستقبل ومنهم من قال الدراسة وهكذا تسابقت أولويات كل شخص حسب ما يراه من جانبه وفي كل مرة نطبق على هذه الأولويات شرط «الحياة» نعدل ونعيد ونكرر ونتأمل الإجابات لتصبح أكثر شمولية وعمومية وأطول عمرا صالحة لكل مراحل الحياة، ثم فكرنا بأهم الأولويات التي إن لم تحصل فكل أولوية بعدها لاغية وهذا يعني أن تكون الأولوية أساسية مظلة لكل ما بعدها حتى تتحقق.

- حقيقة كان الموضوع في غاية العمق ويحتاج كثير من التأمل والمراجعة وإطلاق العنان، وبعد فترة من الوقت كانت الإجابة النموذجية التي اتفقنا عليها كالتالي : أولا الأولوية الأولى بلا منازع هي الدين، ونعني بالدين ليس فقط إعتقاداً وقدسية وتقديرا بل ان يكون الدين مفعلا في كل جوانب حياتنا بعد العبادة وتقوى الله يأتي الدين في تعاملاتنا فأن لا تظلم أحدا ليس فقط لأنك تخشى عقوبة الأنظمة فحسب بل ولأنك تخشى الله الذي حرم الظلم بكل أشكاله، أن تعطي الناس حقوقها ليس فقط مقابل ما قدموه لك بل لأن الله أمر بذلك في وقت محدد دون تأخير ومماطلة، أن تكون صادقا وأمينا خوفا على ذمتك وإبراءها وما قد يشوبها وهكذا تفعيل الدين جوانب حياتك وتعاملاتك.

- الثانية، الصحة، وهي مقدمة على كل شيء في حياتك بعد الدين فالبعض يعتقد أن الوالدين أوالأسرة يمكن أن يقدمهم على نفسه وهذا نقوله عاطفياً أما الحقيقة أن قول الرسول عليه الصلاة والسلام (لنفسك عليك حقا) فمراعاة صحتك مقدم على كل شيء ولا ملذة ولا استمتاع بأي شيء بالحياة مهما كان بدون الصحة.

- أما الثالثة فهي الأسرة، وهي أعظم مشروع استثماري في الحياة فيه فقط أرباح لا خسائر اطلاقا، هذه الثلاثة هم أولويات الحياة من ألفها حتى ياءها، لاحظوا لم نذكر العمل ولا الدراسة ولا الدخل لأن لا قيمة لهم إن لم توجد هذه الثلاث.

@Majid_alsuhaimi