علي بطيح العمري يكتب:

- موقف رائع قرأته لمدير حكيم، حيث زار مالك إحدى الشركات العالمية أحد فروع الشركة فجأة، ووجد احد الموظفين نائمًا، فالتقط صورة بجانبه ونشر الصورة على حسابه معلقًا عليها: لكي تبقى شركتنا رقم واحد في إرضاء العملاء عمل هذا الموظف حتى التعب مما اضطره للراحة قليلاً.. هنا المدير ضرب عصفورين بحجر؛ كسب ولاء الموظف عندما يشاهد الصورة، وكسب حب واحترام العملاء اللذين لمسوا حنكته في الإدارة.

- قبل مدة طرحت على قرائي الكرام سؤالًا يقول: من هو المدير الممتاز، والمدير السيئ؟

- القارئ (ثامر) قال: المدير الممتاز هو الشخص المرن، والمحفز الذي يعمل مع موظفيه بروح الفريق الواحد.. (مسعد) كتب قائلَا: المدير الممتاز من أصبح بعد توفيق الله مديرًا بجهده وأمانته وليس مديرًا بالواسطة.. (العبدلي) قال: هو أحد الموظفين في المؤسسة وأكثرهم حرصاً على إنجاز العمل، ويشجع أكثر مما يطبق النظام.. (متابع) قال: أهم صفة للمدير الناجح الأمانة والعدل مع الموظفين والمراجعين، وبعده عن (المحاباة) والمحسوبية.

(عبير) قالت: المدير من يعطي قرارات لموظفيه وتنفذ بحب ويكون من ضمن فريق العمل لا متعال ولا متكبر وقتها تنجح الإدارة من خلال الحب والتعاون بينهم.. (حنان) قالت: المدير الممتاز من يظهر وقت الشدائد والأزمات.. الكاتب (مطلق) قال: المدير السيئ هو فيروس متنقل ومعد.. (الحربي) كتب قائلًا: أسوأ مدير من يحاول يبني له مجداً على حساب موظفيه.

- دار نقاش بيني وبين ثلة من الرفاق عن: من هو المدير الرائع؟ تفاوتت الإجابات لكنهم أكدوا على صفة (الإنسانية) وهي صفة من لا يتصف بها أشبه ما يكون بالإنسان (الحجري) وان كان من الحجارة ما يتكسر ويتفجر.

- المدير الممتاز على النقيض من المدير السيء، فالمدير السيئ يسبب لموظفيه أضراراً صحية ويجعل موظفيه يكرهون العمل، وهناك مديرون «يسممون» بيئة العمل ومن أبرز صفاتهم؛ مقاطعة من يتحدث في الاجتماعات ممن يبدي وجهة نظره، ومن تجده قليل الشكر كثير العتب، ومحاربة من يختلف معه، وغياب اللغة المهذبة واللطف في انتقاء العبارات الجيدة عند الحديث والتصريح أوفي كتابة الخطابات والتعاميم.. وأسوأ من هؤلاء المسممين، المدير (الفرعوني)؛ الذي قاعدته في الإدارة وربما الحياة: «ما أريكم إلا ما أرى».

* قفلة

قال أبو البندري غفر الله له:

عندما يغيب المدير شهرًا لا نشعر به، لكن لو غاب عامل النظافة يومًا ستفتقده..

دائمًا وأبدًا قيمة الناس بما يقدمونه للآخرين لا في مناصبهم!

ولكم تحياتي،،،

@alomary2008