واس - الرياض

تنظم جامعة نايف العربية بمقرها في مدينة الرياض خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر المقبل، المؤتمر الدولي السادس للجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي 2023، بمشاركة خبراء وعلماء وأكاديميين من المؤسسات الأمنية والعلمية من الدول العربية والولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا وسويسر، والبرازيل والهند وباكستان وسيرلانكا وإيطاليا وأوزباكستان وأستراليا.

ويُعد المؤتمر أحد أهم التجمعات العلمية الدولية المتخصصة في مجالات الطب الشرعي وعلوم الأدلة الجنائية، لمناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات في هذه المجالات.

ويشارك في أعماله مختصون من وزارات الصحة، والعدل، والمختبرات الجنائية، وهيئات الطب الشرعي، ومراكز الأبحاث العلمية، وأساتذة الجامعات والأجهزة المعنية بموضوع المؤتمر، وأعضاء الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي من جميع البلدان، إضافة إلى المنظمات المختصة.

علوم الأدلة الجنائية

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق جملة من الأهداف، من أهمها: تبادل المعرفة والمعلومات والأفكار في مختلف مجالات علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وبناء جسور التعاون لتعزيز البحث في علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي، واستكشاف كيف تسهم الابتكارات في هذه التخصصات في الحفاظ على الأمن في المجتمعات.

إضافة إلى مناقشة قيمة الجودة وتوحيد المعايير في مختلف التخصصات الجنائية.

وسيناقش المؤتمر أوراقه العلمية في إطار عدد من المحاور من أبرزها: مسارات الوراثة الجنائية، وعلم السموم والكيمياء الجنائية، والجرائم السيبرانية والأدلة الجنائية الرقمية، وعلوم الأدلة الجنائية، إضافة إلى مسار الطب الشرعي/ علم الأمراض.

كما سيجري تنظيم عدد من ورش العمل المصاحبة، ومعرض لرعاة المؤتمر.

رابط التسجيل في المؤتمر

ويمكن للمختصين والمهتمين المشاركة في أعمال المؤتمر والتسجيل عبر موقع المؤتمر هنا لحضور الجلسات وورش العمل.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، لمواكبة التقنية المعلوماتية وتطوراتها المتلاحقة، وما أفرزه هذا التقدم من أنماط إجرامية جديدة.

وأصبحت الدول تواجه تحديات غير تقليدية تستدعي تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها، وتأتي استضافة الجامعة، للجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي، ضمن إطار سعيها لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل.