شهد بالحداد - الرياض

يقدم المسلسل السعودي جايبة العيد والذي يعرض على منصة نتفليكس قصة حول المرأة، قدمها فريق بوجوه شابة وموهوبة، كما حرص العمل على عكس التفاصيل في مدينة جدة، العمل يطرح موضوعاً شائكاً ولاقى اختلاف في وجهات النظر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، شاركت الكاتبة نورا أبو شوشة في كتابة العمل، وأوضحت في لقاء مع اليوم أنه مسلسل يدعم المرأة من أمام الشاشة من خلال قصته ومن خلفها من خلال توظيفه لأكبر عدد ممكن من الكادر النسائي المؤهل، وتحدثت حول تجربة العمل مع منصة نيتفلكس، وعن تفاصيله، إضافة لمناقشة احتياجات الكاتبة السعودي في الوسط.

تم تصوير مسلسل جايبة العيد في مواقع بمدينة جدة - اليوم

قصة مختلفة

* حدثينا حول فكرة المسلسل ومن أين تم استلهامها؟

اقترحت على صديقي المبدع علي العطاس أن نقوم بالتعاون معًا ونبتكر قصة لنقدمها لنتفلكس. كنا نعرف ان نتفلكس تبحث عن نسخة سعودية لمسلسل في المنصة، قمنا بمشاهدة جميع النسخ وكان العامل المشترك فيها أن البطلة مرأة تريد شيء مختلف.. اقترح علي أن تكون البطلة تشبهني أم عزباء، وفكرت ان تكون قادمة من بريطانيا بعد سنين راغبة في الزواج من بريطاني، ثم قررنا يكون مسلم ليكون العريس مقبولا نوعا ما. و هكذا بنينا الشخصيات واكملنا الفكرة في ١٠ أيام وقدمناها لنتفلكس. اعجبتهم، ووجدوا أنه القصة مختلفة عما طلبوه منا في الأساس و بالتالي اصبحت فكرة اصلية بحد ذاتها.

* كيف كان اختياركم للمثلين؟

أولا لم نقم بتحديد أي مواصفات شكلية، ولم نشترط الخبرة السابقة من الممثلين، وهذا الشي وسع دائرة البحث وجعلنا نرئ الشخصيات بطرق مختلفة. وثانيا وهو من أهم عوامل النجاح؛ الcasting director ندى المجددي التي نوعت في الخيارات لكل شخصية، ولم تستلم، واستطاعت انه تأتي بوجوه جديدة وموهوبة وهذا جدا صعب. وكان مع ندى في فريق الكاستنج الفنان رضوان الريمي وهم فعلا سبب ان توفقنا في الممثلين في مسلسل جايبة العيد.

نورا أبو شوشة وفريق عمل جايبة العيد - اليوم

تعزيز التواصل

* برأيك ما أهمية عرض قصة محلية في منصة عالمية مثل نيتفلكس؟

قرأت ذات مرة رواية اسمها كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك الرواية فتحت لي نافذة على الثقافة الإيطالية وكشفت لي تفاصيل تجربة المهاجرين في إيطاليا، فالقصص المحلية تساعد في تعزيز التفاهم والتواصل بين الثقافات المختلفة، حيث تقدم لك نظرة أعمق في حياة الناس وطريقة تفكيرهم، لأنها تروى من خلال شخصيات، ترتبط بها. واتمنى ان هذا ما حصل للناس من حول العالم ممن شاهدوا جايبة العيد، وشاهدوا شخصيات سعودية متنوعة، أب حنون حسن والمرأة القوية والمستقلة زي رزان. وكان هناك تعليق على وسائل التواصل كيف أنهم شاهدوا العيد في مدينة جدة وانه غير تصورهم.

* كيف كان التعاون مع المنصة؟

مع نتفلكس، كنا دائمًا نشعر بأن المشرفين على الأعمال هم شركاءنا الحقيقيين وليسوا مجرد عملاء، إنهم يسعون دائمًا لدعمنا كصناع أفلام ويعملون جنبًا إلى جنب معنا. يمكننا القول أنهم ليسوا فقط تنفيذيين في المنصة، بل هم أيضًا صنّاع أفلام، وهذا يجعل عملية النقاش واتخاذ القرارات أكثر سهولة وفعالية. هدفهم الدائم هو ضمان أن العمل يظهر بأفضل شكل ممكن.

مسلسل جايبة العيد - نتفليكس

الحلقة الأخيرة

* ككاتبة للعمل هل واجهتكم اي تحديات؟ ماهي ابرزها وكيف تم تجاوزها؟

طبعا واجهتنا تحديات بالرغم من انه فريق الكتابة كان قوي، مكون من علي العطاس وهو مخرج حلقة ٣ و ٤ في المسلسل، و سارة الغبرة وهي المنتجة العظيمة لهذا المشروع وأنا، وسأذكر تحدي من التحديات وهي الحلقة الأخيرة، بالرغم من أننا كنا نخطط لأحداث كل حلقة إلا أنه عند كتابتها كانت صعبة، لأنها مجرد إغلاق الموسم والفصل الأخير فالأحداث و الدراما في انحدار، وبالرغم انه كنا نعرف النهاية ولكن لا نعرف تفاصيلها وكيفية سردها بطريقة مشوقة، واظن أن هذا كان بحد ذاته درس كبير لي، يأن أفكر دائما بالتفاصيل للنهاية من البداية، خصوصا في الحلقة الأخيرة.

مسلسل جايبة العيد - موقع نتفليكس

دعم للمرأة

* ما هي أبرز القضايا التي حاول العمل ان يطرحها من وجهة نظرك؟

أفضل أن نسيمها ثيمات وليس قضايا، كلمة قضايا مرعبة، ومن أهم الثيمات إصرارنا للحصول على القبول من الأسرة بالرغم من اننا نعرف بأننا مختلفين عنهم وصعوبة أن نتفق معهم وأنه مهما حاولنا لا يوجد طلاق بدون ألم، فالطفل الذي له أم وأب مطلقان دايما فاقد لأحد والديه، وليس فقط الأطفال هم من يتألمون عند الطلاق.

كيف عمل مسلسل جايبة العيد على دعم المرأة؟

أود أن أنوه جايبة العيد ليس فقط دعم المرأة امام الشاشة برواية قصة بطلتها امرأة، ووجود ٣ أجيال من النساء في المسلسل، بل أن اثناء الانتاج سعينا انا والمنتجة سارة الغبرة على توظيف أكبر عدد من الكادر النسائي المؤهل. فوصلنا لنسبه ٤٣٪؜ من فريق الانتاج اثناء التصوير كان سيدات، ونصف من رؤساء الأقسام في المشروع كانوا سيدات.

الكاتبة السعودية

* ككاتبة سعودية كيف ترين مستوى كتابة النصوص سواء في السينما أو الدراما وخصوصا من قبل المرأة؟

صعب أن أقيم زملائي من الكُتاب مرأة أو رجل، لأني منهم وفيهم. الأفضل شخص من خارج المجال مثل الجمهور أو النقاد أو المنتجين يقيموا المستوى.

* ما الذي تحتاجه الكاتبة السعودية حتى يبرز اسمها أكثر في مجال السينما والمسلسلات؟

تحتاج من نفسها أولًا؛ إصرار، واجتهاد والرغبة في التعلم المستمر وجرأة وعندما أقول جرأة اقصد شجاعة في ان تعمل شي من الممكن أن يفشل، عادي. وأخيرًا، في رأي المتواضع أن تنسى المثالية أثناء سرد القصص وكتابة الشخصيات، وتسعى للصدق في الكتابة حتى تستطيع الشخصية من أن تمس الناس ويسهل الارتباط بها. ولا يكفي ان الكاتبة وحدها تجتهد، تحتاج الكاتبة السعودية من القطاع؛ الفُرص والتدريب وعدم اشتراط أنه الكاتبة تجيد الانجليزية ويتم قبول النصوص العربية من المنصات والقنوات، خاصة أنه اليوم في ذكاء صناعي يترجم بكل سهولة.

من هو الكاتب الذي أثر على نورا أبوشوشة؟

غازي القصيبي، غازي القصيبي وغازي القصيبي.. بدأت أقرأ كتبه وأنا طفلة في عمر ١١ او ١٢. اول قصة قرأتها له الى اليوم عالقة في ذهني وأثرت علي وغيرتني. أتمنى أن أحول رواياته لأفلام و مسلسلات. كنت اعتبره صديقي، وعندما عرفت بوفاته شعرت بأني لأول مرة أفقد انسان. رواياته جميعها؛ ابوشلاخ البرمائي، الجنيه و غيرها شكلتني. كنت اعشقه لأنه صادق ولا يحمل الواقع. في احدى كتبه من الخلف قام بوضع كل النقد الذي تلقاه، من يضعون المدح في الكتاب من الخلف. اتمنى أن اكون صادقة في قصصي مثله، وفي مسلسل جايبة العيد اخر حلقة، الكتاب الذي يقرأ منه مازن هو كتاب الجنيه لغازي القصيبي.

* وأخيرا هل هناك مواسم مقبلة من المسلسل؟

يا رب وياريت واتمنى. أظن أن هذا القرار يعتمد على نجاح المسلسل ورغبة الجمهور.