محمد السليمان - الدمام تصوير: طارق الشمر

حذر رئيس لجنة البيئة في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية والمستشار البيئي طلال الرشيد، من خطورة الحرائق التي تندلع في المصانع والمستودعات، والتي تشكل خطراً على البيئة والسكان.

واندلع حريق في احد المستودعات الواقعة على طريق الميناء في مدينة الدمام، ممتدًا بالقرب من الحشائش، اليوم الأربعاء. ورصدت كاميرات ”اليوم“ أعمدة الدخان المتصاعدة من الحريق، والذي أدى إلى انتشار النيران في مساحة واسعة من الحشائش قبل أن تنتقل إلى إحدى المستودعات.

التعامل مع الحريق

أكدت مصادر لـ ”اليوم“ أن فرق الدفاع المدني في المنطقة الشرقية باشرت عمليات الإطفاء، وتعمل على إخماد الحريق ومنع امتداده إلى المستودعات القريبة، وأشاروا إلى أن الحريق لم يسفر عن وقوع أي إصابات، فيما لا تزال فرق الدفاع المدني اخماد الحريق والتحقيقات جارية لمعرفة أسباب اندلاعه.

وقال الرشيد، لـ ”اليوم“، إن ”غالبية هذه الحرائق تكون قريبة من الأحياء السكنية، مما يؤثر بشكل كبير على البيئة المحيطة، ولا نعرف نوعية الدخان الذي ينتج عنها، هل هو من مواد مسرطنة أو مواد محمولة بداخلها تؤثر على البيئة والسكان“.

وأضاف أن ”هذه الحرائق تخرج نتيجة عدم توفر وسائل السلامة، وكذلك عدم تواجد الإدارة البيئية الصحيحة داخل المنشأة، وهذه مشكلة كبيرة، ولو وجدت إدارة بيئية صحيحة لما وجدت مثل هذه الحرائق مما يحد بشكل كبير من هذه الحرائق“.

وأشار إلى أن ”مثل هذه الحرائق قد تحمل مادة تسمى“ الديوكسين ”وهي من المواد المسرطنة إذا كان الحريق ناتج عن مواد بلاستيكية، وشدد على أهمية متابعة السلامة في المصانع ولا تعدوا عن طفاية حريق فقط، بل يمتد ذلك إلى أعلى وأكبر كون المصانع تحمل تنوعاً في تكوين المواد، وأن السلامة يجب أن تكون على أعلى المستويات“.

الحد من الحرائق

وضع الرشيد حلاً للحد من نشوب هذه الحرائق، وقال بأن ”يجب أن يكون هناك رقابة جيدة على المصانع وتوزيع المهام، بأن تعمل المنشأة حسب نشاطها سجل بيئي تتم مراقبتها كل ستة أشهر للمصانع الصغيرة وثلاث أشهر للمصانع الكبيرة، فهذا النظام أو السجل يجب أن يطبق على المستودعات، نفس الشيء بأن يجب أن يكون هناك زيارات بيئية كل ثلاث أشهر تطبق فيها الاشتراطات البيئية مثل الدفاع المدني والخطط الخاصة للإدارة البيئية داخل المنشأة“.

وأضاف أن ”غرفة الشرقية تقوم بشكل مستمر ودوري بعمل برامج ومحاضرات توعوية في القطاع البيئي أو الصناعي، حيث تقدم برامج وورش عمل على أعلى المستويات يقدمها متخصصون في كافة المجالات.

ودعا الرشيد أصحاب المصانع والمستودعات إلى ”الاهتمام بوسائل السلامة وتطبيق الاشتراطات البيئية، ومتابعة برامج الغرفة التجارية لتوعية العاملين في هذا القطاع“.