شهد بالحداد - الرياض

أكد الممثل والكاتب د. راشد الشمراني، أن مهرجان الرياض للمسرح يمثل فرصة للتنافس، حيث دعمت هيئة المسرح والفنون الأدائية من خلاله 20 مسرحية من مختلف مناطق المملكة، وفرز منها 10 مسرحيات للمشاركة في مسابقة المهرجان، ما يعد بحد ذاته دعماً كبيراً، مؤكدا أن مستوى المهرجان عال بالرغم من أنه في دورته الأولى، وينافس بمستواه المهرجانات العربية.

وأشار في حديثه لـاليوم خلال مهرجان الرياض للمسرح، أنه بوجود الهيئة أصبح هناك مرجعية حقيقية لكل العاملين بالمسرح بكافة المهن، سواء على خشبة المسرح أو ممن هم خلف الخشبة، وأضاف: أصبح الآن الوضع صحيًا بالنسبة للعمل المسرحي، حتى أن وزارة الثقافة تبتعث طلاب لدراسة الفن المسرحي، وكان ذلك من الأحلام البعيدة التي تحققت الآن.

10مسرحيات سعودية تتنافس على مسابقة مهرجان الرياض للمسرح - اليوم

الأعمال المسرحية المحلية

حول سؤاله عن مستوى الأعمال المسرحية المحلية، قال: أصبحت المنافسة الآن عالية وحامية، ولا يوجد مجال للمجاملة، إضافة إلى أن لجنة التحكيم المتواجدة في مسابقة المهرجان هي لجنة على مستوى عربي رفيع بالأسماء المتواجدة فيها، فحتمًا لا يوجد تنازلات.

مهرجان الرياض في دورته الأولى ينافس المهرجانات العربية - اليوم

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الرياض للمسرح يأتي بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية، ويستمر حتى 24 ديسمبر الجاري، في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمدينة الرياض، ويهدف إلى تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي السعودي عبر حزمةٍ من العروض المسرحية السعودية لدعم الإنتاج المحلي للمسرح، ويقدم عددًا من ورش العمل والندوات الثقافية والقراءات النقدية للفرق المسرحية المشاركة، ويعرض 10 مسرحيات محلية من 8 مدن للتنافس على مسابقة المهرجان.