محمد صبري - اليوم

أعلنت وزارة الثقافة تسمية عام 2024 بـعام الإبل، ووضحت الوزارة من خلال حسابها الرسمي على منصة إكس، سبب اختيار هذه التسمية للعام.

ويرجع ذلك للاحتفاء بالقيمة الثقافية الفريدة التي تمثلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ وإلى اليوم، إذ كانت هي الوسيلة لاجتياز المسافات وقطع القفار وتخطي وحشة الطريق.

وبها استفتحت القصائد واختتمت الحكايات، وتشكلت الصور الشاعرية، وضربت الأمثال في رفقتها الطويلة للإنسان ووفائها الشديد له.

مبادرات وزارة الثقافة

تتولى وزارة الثقافة الإشراف على عام الإبل 2024 وستعمل من خلاله على إبراز قيمة الإبل وارتباطها بالهوية السعودية، وذلك عبر مبادرات وبرامج متنوعة، تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركائها، لتعزيز الجهود الوطنية لتنمية قطاع الإبل وزيادة مستوى مساهمته في التنمية الوطنية.

تسمية الأعوام السعودية

بدأت المملكة بإطلاق التسميات على الأعوام منذ عام 2020، سعيًا لإبراز الهوية الوطنية السعودية وما يرتبط بها من عناصر ثقافية كقوة حضارية فاعلة.

وكانت الأعوام التالية بتلك المسميات:

  • 2021: عام الخط العربي.
  • 2022: عام القهوة.
  • 2023: عام الشعر العربي.
  • 2024: عام الإبل.

يُذكر أنه يتم تفعيل مضمون التسمية لكل عام تحت إشراف وزارة الثقافة عبر تنظيم المبادرات والفعاليات، وتحفيز الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والأفراد على المشاركة بأفكار مبتكرة.