أ.د.هاني القحطاني

- التقاعد هو مصير كل موظف. ومامن متقاعد الآن الا وكان يوم تقاعده يعني له شيئا. ولأن الكثير من المتقاعدين تؤرخ بطاقاتهم المدنية بمنتصف العام 17 فان هذا التاريخ في كل عام يوما مشحونا بكثير من العواطف والذكريات بالآلام (لاسمح الله لدى البعض) والآمال لدى البعض. يوم التقاعد ليس يوما عابرا في حياة الموظف الحكومي تحديدا. انه يوم مشحون بكثير من الرموز والذكريات.وبين أول يوم في العمل وآخر يوم فيه لكل موظف قصص وحكايات ومواقف ودروس وعبر ومااكثرها.

ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه .. ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه

صعب الأمر عليهم قال قوم اتركوه.. ان من اشقاه ربي كيف انتم مسعدوه

- هذه ابيات الشاعر السوداني ادريس الجامع. وهي تذكرني بيوم مشابه مازال محفورا في الذاكرة عند هبوب الريح في يوم عاصف وقد سقطت المحفظة من الثوب استعدادا لصعود حافلة النقل الجماعي آنذاك على ماكان يعرف بطريق القشلة حيث مقر الجامعه. وعبثا ذهبت ادراج الرياح محاولاتي في تتبعها فطارت المحفظة وكذلك الحافلة. لقد جسد ذاك الموقف فترة كابد المرء فيها الكثير من الصعاب.

- في موقف مغاير تماما كانت مقابلة الملك عبدالله رحمه الله (عندما كان وليا للعهد) في احدى المناسبات برفقة وفد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة حدثا مشهودا .. وهناك الكثير من المواقف والذكريات.. كان اصطحاب الطلاب الى مواقع العمل او الدراسة بأشراف الجامعة حدثا دوريا، فمن تحت عقود الجامع الأموي في قرطبة وتحت انهمار المطر غزيرا في باحات قصر الحمراء بغرناطة غربا وصولا الى ضفاف الخليج في المنامة والدوحة وقبل هذا وذاك في الرياض ذكريات غالية. ويبقى مشوار العودة من مقر (جامعة الملك فيصل آنذاك في عام 1423هـ ) بأربعين نسخة مجانية من أول كتاب تم أليفه ذكرى سعيدة لاتنسى.

- في يوم تقاعده يستعرض المرء شريط حياته الوظيفية بقممها وقيعانها. والحياة الاكاديمية هي قاعة تدريس وورشة عمل (للمعماريين) وكتاب يقرأ أو يؤلف وزملاء عمل، وقبل كل ذلك طلاب يتم تأهيلهم مهنيا لمتطلبات التنمية. لقد كان هؤلاء هم أغلى ذكرى لأي أكاديمي. كانت المكتبات ايضا في عدد من الجامعات المكان المفضل لدي ومازالت ذكريات التنقل بين مكتبة جامعة أدنبرة والمكتبات المجاورة لها حاضرة في الذاكرة باستمرار.

- القسم الذي ينتمي اليه عضو هيئة التدريس هو بيته الوظيفي واعضاء القسم هم اخوته. اقسام الكليات في الجامعات هي مصانع القرارات الاكاديمية وفيها يمارس العضو حقه في صياغة توجه القسم ويطرح رأيه في مايعرض على القسم من قرارات ادارية أو اكاديمية. القسم هو العائلة الوظيفية للاكاديمي،ورئيس القسم هو المحرك الأساس والقلب النابض ليس للقسم فقط بل وللكلية بأكملها.

- ويبقى منشأ الانسان مصدر الهامه ومعرفته. النحر هو عنصر معماري تنفرد به حصون الحجر بمنطقة عسير. لقد كان النحر مرافقا لي في مسيرتي الأكاديمية بعلمي أو بدونه. لقد كان هو موضوع بحث رسالة الدكتوراه. وقد توجت مسيرة النحر الطويلة تلك بلوحة الصراط التي تم عرضها مؤخرا في معرض الفن تجريد وتجديد، النحر وماادراك مالنحر هذا هو مشروع العمر فلسفة وواقعا ان شاء الله وموضوع المقال القادم.