أ.د.هاني القحطاني


- النحر، هو التجويف العمودي في منتصف الحصون الحجرية بمنطقة عسير الذي يقسم الحصن «البرج» إلى نصفين، وعلى الرغم من الحاجة الإنشائية له في تقليل أعباء حمل الحجر على باب الحصن ومن الحاجة الوظيفية كمتراس من أعلى الحصن إلا أن الحصيلة الجمالية له فاقت بكثير أسباب إنشائه.
- حصون النحر هي أكثر أنواع الحصون انتشارا بمنطقة عسير، وهي تبدأ من ضواحي أبها وتمتد شمالا وصولا الى أقصى شمال منطقة عسير ويدخل ضمن هذا الامتداد الجغرافي منطقة عسير وكافة بطون رجال الحجر. ويختفي النحر تماما من منطقة الباحة ليحل محله البروز الحجري المحيط بالحصن في ذروته. هذا الانتشار الواسع للنحر جعل منها الأكثر انتشارا في عمارة الحصون بالمنطقة الجنوبية الغربية من المملكة.
- قد يكون النحر مجرد تجويف بسيط في كتلة صماء من الحجر ليس إلا، لكن ما يترتب على هذا التجويف على بساطته حري بأن يجعل منه مصدر إلهام لتوجه معماري أصيل ليس لمنطقة عسير فقط بل وللعمارة المعاصرة بوجه عام، لقد كان هذا «التجويف المنصف للكتلة المعمارية» هو أحد أهم ما ميز أعمال المعماري السويسري الشهير ماريو بوتا.
- في العمارة فان «للنحر» معان وأغراض شتى، فعندما يتأمل المرء المعنى اللغوي للنحر وهيئته «شكله» المعماري فإنه يدرك للتو أنه ليس أمام بناء من حجر تم تنصيفه، والمعنى أعمق من ذلك بكثير، إن انتصاب حصن الحجر بكتلته الصماء وبقيمته المعنوية «الحجر أفضل بناء من الطين» وبنحره يحيل الحصن الى كتلة ناطقة. لقد أضفى النحر شكلا ولغة قيمة ومعنى للحصن. هنا أصبح الحصن بناء مشحونا برموز وحمولات متعددة، منها ما هو على علاقة بالفن، ومنها ماهو على علاقة بالعمارة، ومنها ماهو على علاقة بالفلسفة والدين أيضا.
-النحر عنصر متجه، أنه يشير للأعلى من غير تكلف أو قصد وهنا يكمن معناه وقيمته، وبإمكان النحر أن يكون مصدر إلهام لكثير من المباني المعاصرة ولنبدأ بأكثرها أهمية: المسجد. فنظرا لكون النحر عنصرا متجها فإنه بالإمكان توظيف هذه الخاصية والاستفادة منها في تصميم المساجد، بل لعل فيها الحل الناجع لمشكلة غياب الاتجاه في مساجد السقيفة ذات البعد الأفقي المفرط أحيانا. غير أن الحاجة الأكثر إلحاحا في توظيف النحر هي في محراب المسجد. المحراب ليس سوى تجويف في جدار القبلة في منتصف المسجد، تماما كما هو النحر في الحصن. إضافة الى ذلك فإن النحر يضفي على المحراب بعدا عموديا تعتبر المساجد في أمس الحاجة إليه، وفي عمائر الأبراج المكتبية والسكنية عموما بإمكان النحر باعتباره عنصرا عموديا ان يكون مصدرا للإضاءة الطبيعية وعنصرا مسيرا للاتجاه والحركة وقس على ذلك كثيرا من أنواع البناء.
- النحر عنصر بسيط، بل ربما قد يصنف كعنصر بدائي لكنه بالرغم من ذلك قابل لأن يكون مصدر إبداع لعمارة عربية معاصرة تتخذ من البرج في جزيرة العرب مصدرا لها.
artilligraphy@gmail.com