شيخة العامودي تكتب:


تعجبني هذه العبارة عندما تُختم على مستند ما لتأكد أنه طبق عن الأصل، منسوخ بكل تفاصيله دون تغير بزيادة أو طمس، واضح كالأصل تماما، ورغم كل التفاصيل التي اشترك بها الأصل و النسخة ، تتميز النسخة عن الأصل بهذه العبارة «صورة طبق الأصل.»
هذه العبارة والتي كانت مختومة على شهادة من شهاداتي في المرحلة الثانوية عندما قرأتها أخذتني إلى ماضي ارتحلت له بسعة صدر وابتسامة رافقتني إلى أن أنتهيت من ترتيب أوراق رسمية في محفظة خضراء جلدية أنيقة خُط عليها أسمي بخط ديواني ذهبي أنيق.
بعدها جالست نفسي وآثار تلك اللحظة رافقتني بود عظيم، وتسائلت :هل نبقى عبر الزمان نسخ طبق عن الأصل أم هل يطال التغير أرواحنا كما يطال النضج من ملامحنا؟ هل تتغير مفاهيمنا الجوهرية في الحكم على العلاقات أم نخشى من إعادة تعريفها بعد حين كي نتجنب أن نحكم بالأقصاء؟
الشيء الأكيد أننا مع التقدم بالعمر نمر بكثير من القوالب البشرية التي نفهم من خلالها معنى جودة العلاقات، نبصر أثر ذلك على ملامحنا و تقيمنا للوقت الذي نمضيه معهم والمقدار الذي نستشفه من تلك القوالب وتشعرنا بأهميتنا لهم من خلال مداراة خاطرنا وخشيتهم من فقدنا و إكرامنا بتجنيبنا مواقف نحن في غنى عنها و حفظ أسرارنا و الدفاع عنا في غيابنا فإن لم يكن بالحديث كان بأضعف الإيمان مغادرة المكان أو الصمت الممتعض .
قد تكون عبارة «طبق الأصل» في رأيي متصلة بحجم أعيننا دائما، وغالبا لا يطالها التغير في أخلاقياتنا الأصيلة وعاداتنا وتقايدنا ولكن في غير ذلك نحن مع الزمن نكون» نسخة « ولكن ليس طبق الأصل، فتدينا مثلا قد يتعمق أو يتسطح و أفكارنا قد تتقدم أو تتخلف وأرواحنا قد تسمو أو تتهشم و مقدار محبتنا لبعض البشر قد يتجذر وقد يجف، وفي كل ما عددت و كثيرا أغفلت لا نبقى «صورة طبق الأصل» ليس فقط بسبب تقدمنا في العمر بل أيضا بسبب ما ارتضيناه لأنفسنا من وعي .
*خلاصة :
تقبل كل تغير تهبك إياه معارف الحياة بشرط أن تكون صورة محسنة عن الأصل .
@ALAmoudiSheika