اليوم- الدمام

وجود نسبة عالية من الكوليسترول في الدم، يعني أنه يمكن مع مرور الوقت أن تتراكم هذه المادة الدهنية في الأوعية الدموية مما يزيد من خطر الانسداد.

ولذلك، فإن ارتفاع نسبة الكولسترول هو عامل خطر رئيسي لحالات الطوارئ الطبية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، والتي تحدث عند انقطاع إمدادات الدم إلى الأعضاء.

كما هو الحال مع العديد من المشكلات الطبية، هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول، ولكن النظام الغذائي هو واحد من الأكثر شيوعا، وفقًا لما ذكره موقع "ديلي إكسبريس".

ارتفاع نسبة الكوليسترول

الدكتورة كاثرين باسفورد، الطبيبة البريطانية، أنه يحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول عندما يكون لديك الكثير من مادة الكوليسترول الدهنية في مجرى الدم، وإذا لم يتم اتخاذ خطوات لخفض نسبة الكوليسترول لديك، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى انسداد الأوعية الدموية مما قد يؤدي بدوره إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في إدارة الكوليسترول مع بعض الأطعمة المعروفة بتخفيض نسبة الكوليسترول، وتتمثل في الشوفان والشعير، الفول والبازلاء والعدس، المكسرات والبذور، الحليب والزبادي.

امتصاص الكوليسترول

وفقا للدكتورة باسفورد، فإن الأطعمة مثل العصيدة المصنوعة من الشوفان، أو عصائر الشعير يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

وقالت: "هذا لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي تشكل مادة هلامية في الأمعاء وتساعد على منع امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم".

الفول والعدس

تعد الفاصوليا والبازلاء والعدس أيضًا مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في منع دخول الكوليسترول إلى مجرى الدم.

وتابع الدكتور باسفورد: "نظرًا لأنها مصدر جيد للبروتين، فهي أيضًا بديل جيد للحوم الحمراء التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، المعروفة بأنها تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم".

المكسرات والبذور

الوجبات الخفيفة مثل الكعك والبسكويت تميل إلى أن تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة المرتبطة برفع مستويات الكوليسترول، لذا حاول استبدالها بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول مثل المكسرات والبذور.

أما الحليب المدعم والزبادي، فمن المعروف أنها تحتوي على نسبة عالية من الستيرول والستانول وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول.