ريان بن عيسى

أعلنت وزارة الطاقة قبل أيام عن طرح وقود "يورو 5" للبنزين والديزل في أسواق المملكة واللذان يُناسبان جميع أنواع وسائل النقل . حيث أن هذا النوع من الوقود سيساهم بتوفير وقود عالِ الكفاءة وقليل الانبعاثات مقارنة مع الوقود الحالي ليُسهم في الحفاظ على البيئة وتحقيق مستهدفات رؤية "السعودية 2030" .

لكن ماهو وقود "يورو 5" ؟ وهل يتوجب علينا فعل شيء ما بسياراتنا الحالية لتتوافق مع الوقود الجديد ؟
"يورو 5" يا رفاق هو مقياس اوروبي لإنبعاثات الغازات الضارة الصادرة من المركبات وهي أكسيد النايتروجين NOx وأول أكسيد الكربون CO والجسيمات الدقيقة PM وغازات الهايدروكاربونات المهدرة أثناء عملية الاحتراق بالمحركات . بدأ الاتحاد الاوروبي في تشريع كمياته القياسية للغازات الضارة عام 1992 لتحسين جودة الهواء بالجو والحد من آثار التغير المناخي ، هذه التشريعات ساهمت بشكل فعال في تحسين نسب الانبعاثات بالجو ، فعلى سبيل المثال بعد إقرار وقود "يورو 1" قام الاتحاد الاوروبي بإلزام جميع المركبات التي تُباع في أوروبا بتزويدها بمحفزات لتغيير الغازات الضارة الناتجة من عملية الإحتراق الداخلي بالمحركات إلى غازات أقل ضررًا او كما تسمى أنظمة الـ Catalytic Converter . وشمل أول مقياس تشريعي "يورو 1" أيضا إلزام جميع المركبات بعدم إستخدام وقود الرصاص "Tetraethyl" الضار الذي ساهم التخلص منه تقليل عدد الوفيات المبكرة الى اكثر من 1.2 مليون شخص حسب دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا عام 2010 .
ومع مرور السنوات قام الاتحاد الاوروبي بتحديث الكميات القياسية لوقود اليورو وتقنين كميات الغازات الضارة الصادرة من المركبات للحد من الانبعاثات الضارة للبيئة ، واليوم ستحتاج الى قرابة ما تنتجه 50 مركبة من إنبعاثات للغازات الضارة لتعادل ما تنتجه إنبعاثات مركبة في السبيعينات .
يأتي طرح هذا الوقود في أسواقنا ضمن جهود المملكة لخفض الانبعاثات وإستهداف الوصول الى الحياد الصفري عام 2060 من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون في إطارٍ يتوافق مع مستهدفات مبادرة "السعودية الخضراء" ودعم الجهود الدولية في مواجهة آثار التغير المناخي مع المحافظة على مكانة المملكة بصفتها موردًا موثوقًا لإمدادات الطاقة عالميًا .
ومن ناحيتك عزيزي المستهلك فلن يتطلب منك تعديل اي شيء في سيارتك الخاصة فوقود "يورو 5" المطروح بالاسواق يتناسب مع جميع المركبات و ستحضى سيارتك بتحسن في كفاءة إستهلاك الوقود .