اليوم: نورهان محمود

حذرت الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (إس إم آي سي) من المنافسة الشديدة في صناعة الرقائق بين الولايات المتحدة والصين، وتأثيرها بالسلب على أداء شركات الرقائق العالمية، وذلك بعدما جاءت أرباح الربع الأول للشركة هذا العام دون التوقعات، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.
منافسة شرسة بين أمريكا والصين
قالت "إس إم آي سي" : ”المنافسة في الصناعة أصبحت شرسة بين البلدين بشكل متزايد وأصبح تسعير المنتجات السلعية يتبع بشكل أساسي اتجاهات السياسة وليس توقعات السوق”.
وأضافت: ”تحقق الشركة رؤيتها طويلة المدى من خلال بناء منصات تقنية عالية الجودة في الصين القارية بجيل أو جيلين”.
أكبر شركة صينية لأشباه الموصلات
ويُنظر إلى "إس إم آي سي" كأكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين على أنها ذات دور حاسم لطموحات بكين في خفض الاعتماد الأجنبي في صناعة أشباه الموصلات بشكل محلي حيث تواصل الولايات المتحدة كبح القوة التكنولوجية للصين.
وتخلفت إس إم آي سي عن "تي إس إم سي" التايوانية وشركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، وفقا للمحللين.
انخفاض صافي الأرباح
انخفض صافي دخل الشركة في الربع الأول بنسبة 68.9٪ مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 71.79 مليون دولار، مقارنة بمتوسط تقديرات محللي شركة " إل إس إي جي" البالغ 80.49 مليون دولار.
انخفض هامش الربح الإجمالي إلى 13.7٪ في هذا الربع – وهو أدنى مستوى سجلته الشركة على الإطلاق منذ ما يقرب من 12 عامًا –.
وقالت الشركة إن إيرادات الربع الأول بلغت 1.75 مليار دولار بزيادة 19.7% عن العام السابق.
وقد تجاوز هذا بسهولة تقديرات إل إس إي جي البالغة 1.69 مليار دولار.
وقالت إس إم آي سي: ”في الربع الأول كانت صناعة الدوائر المتكاملة لا تزال في مرحلة التعافي مع تحسن مخزون العملاء تدريجيًا ومقارنة بما كان عليه الأمر قبل 3 أشهر لاحظنا أن عملائنا العالميين أصبحوا أكثر استعدادًا لزيادة طلبهم”.
مخاوف من تزايد المنافسة
ذكرت الشركة إن العملاء يتجهون لزيادة الطلب والمخزون استعدادًا للمنافسة والاستجابة لطلب السوق، مضيفة أنها لم تتمكن من تلبية بعض الطلبات السريعة في الربع الأول في وقت كانت تعمل فيه بعض خطوط الإنتاج بأقصى طاقتها تقريبًا.
توجد شرائح إس إم آي سي في السيارات والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وتقنيات إنترنت الأشياء وغيرها.
اقرأ ايضاً: الشركات الأمريكية تواصل اعتمادها على الصين بمبيعات أشباه الموصلات
وقالت إن أكثر من 80% من إيراداتها في الربع الأول جاءت من عملاء في الصين.
وفي محاولة لبناء القدرة التنافسية وزيادة حصتها في السوق قالت الشركة إنها تعطي الأولوية لمجالات مثل بناء القدرات وأنشطة البحث والتطوير للاستثمارات.
وذكرت إس إم آي سي: ”لضمان احتفاظ الشركة بمكانتها الرائدة في المنافسة الشرسة في السوق وتحقيق أقصى قدر من حماية مصالح المستثمرين ... تخطط الشركة لعدم دفع أرباح لعام 2023. نحن نؤمن أنه طالما أن هناك طلب من العملاء إلى جانب التكنولوجيا واستعدادنا لقدراتنا يمكننا في النهاية أن نكون أكبر وأفضل وأقوى على الرغم من المنافسة الشرسة”.
توقعات الربع الثاني
وهناك توقعان بأن ترتفع إيرادات الربع الثاني بنسبة 5% إلى 7% عن الربع الأول بسبب الطلب القوي في حين قد ينخفض هامش الربح الإجمالي إلى ما بين 9% و11%.
تم وضع الشركة على القائمة السوداء التجارية الأمريكية في عام 2020 في وقت يُطلب فيه من الشركات التقدم للحصول على ترخيص قبل أن تتمكن من البيع لشركة إس إم آي سي مما يحد من قدرتها على الحصول على التكنولوجيا الأمريكية.
التصدي للعقوبات الأمريكية
وفي ضربة للعقوبات الأمريكية، كشف تحليل للهاتف الذكي هواوي مايت 60 برو الذي تم إطلاقه العام الماضي أنه يعمل على شريحة بدقة 7 نانومتر من صنع شركة إس إم آي سي.
اقرأ أيضاً: «سامسونج» تضاعف استثماراتها في أشباه الموصلات إلى 44 مليار دولار
يبدو أيضًا أن الهاتف الذكي يدعم اتصال 5 جي على الرغم من محاولات الولايات المتحدة لمنع "هواوي" من الوصول إلى التقنيات الرئيسية بما في ذلك شرائح 5 جي.
كما بدأت تي إس آن سي وسامسونج في إنتاج شرائح بدقة 7 نانومتر بكميات كبيرة في عام 2018 وتقوم حاليًا بتصنيع شرائح بدقة 3 نانومتر حيث يشير الحجم الأصغر إلى تقنية أكثر تقدمًا.