د. محمد حامد الغامدي


 تجنّب العقل المكتبي الروتيني تسخير الإمكانيات المالية لطباعة معجم النبات في جبال السراة والحجاز، كنز معرفي بيئي نادر. إنجاز يوثق لجانب من البيئة السعودية المتنوعة، اشهروا قرار التخلي عنه ووأده، فأنقذه مؤلفه لصالح الوطن. المعجم ثلاث مجلدات، في «3629» صفحة، مقاس «24/30سم»، تحقق بجهده وحده.
 ينضح رفض طباعته بتساؤلات عدم سردها فضيلة، مشروع جهد دام ثلاثة عقود، عمل شاق بذله العالم أحمد قشاش، فعجز الآخر عن توفير مبلغ طباعته. لماذا لم يستثمرون هذا الجهد، وإبراز شعار جهتهم على غلافة فخرا وتميزا وتعاونا، لماذا لم يرتقوا بهمتهم إلى قوة همّة مؤلفه؟
 الباحث «قشاش» عرف قيمة ومعنى الإنجاز منذ صغره. معتمدا على ذاته وإمكانياته وإرادته. فسخر مدخرات عمره لطباعة المعجم. فهل يؤكد هذا الرفض أن ما خفي أعظم؟ مبررات غير مقنعة، ومضرة. كأن مهمة البعض حراسة الجهل والتجهيل دون قصد؟
 المعجم لم يكلف جهة الرفض هللة واحدة. هل يطرح رفضهم تساؤلات حول كفاءة من يحمل المسؤولة؟ انغلاق العقول يمنع مرور الصح والصحيح. المؤلف عرض معجم النبات جاهزا للطباعة. محتوى المعجم من صميم مسئوليات هذه الجهة. هل تناقلته الأيدي كورق وليس معرفة؟ لماذا غيبوا أهميته؟ قدّمها لهم مؤلفه «قشاش» في عشرة بنود.
 أولها يقول: المعجم عمل موسوعي، يُعرّف بنحو 700 مادة نباتية من جبال السراة والحجاز، تمثل في مجموعها أهم نباتات الجزيرة العربية. يحتاج إليه اللغوي، والأديب، والمفسر، والمحدث، فضلا عن المشتغلين بالنبات وعلومه المختلفة، ومنها: تصنيف النبات، البيئة النباتية، النباتات العطرية والطبية، وكذلك الكيمياء النباتية والحيوية.
 ثانيها: المعجم يحوي على 6000 صورة ملونة، مأخوذة بعدسة المؤلف، توضح أحوال النبات في مراحله المختلفة، مع نظامها الزهري والثمري، حتى تتميز بجلاء عن غيرها من الفصائل أو الأنواع الأخرى. وأورد صورا توضح ما له علاقة من حيوان وحشرات.
 ثالثها: المعجم يُعرّف بالنبات في جبال السراة والحجاز، سواء ما ورد في المصادر اللغوية، أو مما فات تلك المصادر ذكره، يشمل أسمائها، ومسمياتها، وأنواعها، وصفاتها، ومنافعها الاقتصادية والدوائية.
 رابعها: المعجم يكشف عن أنواع نباتية لم تٌسجل من قبل في قائمة نباتات المملكة، أو ليس لها تصنيف علمي بعد.
 بعد قراءة تلك الأهداف الأربعة للمعجم، ماذا سيكون عليه قراركم؟ هل يٌعقل رفض طباعته بحجة عدم توفر مبالغ مالية؟ ميزانية الجهة المسؤولة بالمليارات، ثم تعجز عن توفير تكلفة طباعته؟ استطاع المؤلف تأمين طباعته على نفقته الخاصة، رجولة ومرجلة، وإيمان بأهمية هذا المعجم النباتي. هل تعجز أيضا ميزانية هذه الجهة عن شرائه من المؤلف لصالح المكتبة البيئية السعودية؟
 هناك بقيّة لأهمية المعجم سردها المؤلف في 6 أهداف أخرى تجاهلوها بالكامل، أدعو كل بيت سعودي إلى اقتنائه كمرجع يوضح أهمية البيئة، وكسياحة معرفية تنقل مشاهد محتواه إلى عالم يصعب تخيله خارج هذا المعجم.
 الجزء الأول من المعجم «617» صفحة، الجزء الثاني «1245» صفحة، الجزء الثالث «1767» صفحة، هل كانوا يدركون أن قرارهم برفض طباعته هو بمثابة وأد لهذه المعرفة إلى الأبد؟ بعض الإنجازات أكبر من أن تفهمها عقول على كراسي المسؤولية.
@ DrAlghamdiMH