محمد السليمان - الدمام تصوير: مرتضى بو خمسين

أخمدت فرق الدفاع المدني في مدينة الدمام، حريقًا اندلع في مستودع بحي المنار، اليوم، إذ هرعت فرق الإطفاء فور تلقيها البلاغ إلى الموقع، وباشرت عمليات إخماد ألسنة اللهب، التي تصاعدت من المستودع.

وأوضح الدفاع المدني، أن الحريق لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن فرق التحقيق لا تزال تعمل على تحديد أسباب اندلاع الحريق.
إخماد حريق مستودع "حي المنار" - اليوم

إجراءات السلامة

أكد مختصون أهمية اتخاذ إجراءات سلامة محددة لمنع الحرائق وإدارتها في المستودعات والأماكن التي يتم فيها العمل المستمر، من خلال توفير نظام متكامل للإنذار المبكر وإطفاء الحرائق، وإعداد خطط طوارئ وتدريبات بشكل دوري، بالإضافة إلى تخزين البضائع بطريقة آمنة وتنفيذ فحوصات دورية.

وحذر حذر رئيس لجنة البيئة في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية والمستشار البيئي طلال الرشيد من خطورة الحرائق في المستودعات، والتي تشكل خطرًا على البيئة والسكان، والتي تنتج عن عدم توفر وسائل السلامة، وعدم وجود إدارة بيئية صحيحة داخل المنشأة.
إخماد حريق مستودع "حي المنار" - اليوم

نظام إنذار

وأوضح أن الحرائق قد تحمل مادة الديوكسين، وهي مادة مسرطنة إذا كان الحريق ناتج عن مواد بلاستيكية، لافتًا إلى أهمية متابعة السلامة في المستودعات، وأن تكون على أعلى المستويات.


بدوره، بيّن المواطن صالح آل عمير أهمية وجود نظام إنذار وإطفاء الحرائق في المصانع والمستودعات، وأن يشمل ذلك استخدام أجهزة الكشف عن الدخان والحرارة، إضافةً إلى الرشاشات الأوتوماتيكية لإخماد الحرائق.
إخماد حريق مستودع "حي المنار" - اليوم

حوادث الحرائق

وذكر أن نظام الإنذار لا بدّ أن يكون متكاملًا وفعّالًا؛ لإبلاغ الجهات المختصة في أسرع وقت ممكن عند حدوث حريق، مؤكدًا أهمية أن يكون نظام الإطفاء مجهزًا بالوسائل اللازمة لإخماد الحريق بكفاءة، وذلك لمنع انتشاره.


وأشار المواطن محسن الشلي، إلى أهمية إعداد خطط طوارئ وتدريبات بشكل دوري؛ للتعامل مع حوادث الحرائق، وأنه لا بدّ من تدريب الموظفين على تنفيذ الخطط بفعالية، مضيفًا: يجب أن تتضمن خطط الطوارئ إجراءات واضحة لتحديد المسؤوليات وكيفية التعامل مع الحرائق، كما يجب أن يتم تدريب الموظفين بشكل دوري على تنفيذ الإجراءات، لضمان الاستجابة الفعالة.
إخماد حريق مستودع "حي المنار" - اليوم

أنظمة الحماية

وأكد أهمية تخزين البضائع بطريقة آمنة وفقًا للمعايير المحددة، الأمر الذي قد يتطلب استخدام مستودعات معزولة ومجهزة بأنظمة إطفاء الحرائق ومواد وقائية، مشيرًا إلى ضرورة تخزين البضائع بطريقة لا تتسبب في اندلاع حريق.

ولفت إلى أهمية تنفيذ فحوصات دورية لضمان سلامة المباني والأجهزة وأنظمة الحماية من الحرائق، مشيراً إلى أن ذلك يتضمن فحص وصيانة أجهزة الإنذار والرشاشات الأوتوماتيكية والأجهزة الكهربائية والأنظمة الكهربائية الأخرى.