اليوم - وليد عبده

حادثتان بفارق قصير، تشيران لشئ ما يحدث في السماء الهادئة فوق رؤوسنا، فالطائرتين السنغافورية والقطرية، وقعتا ضحيتان للمطبات الهوائية، التي يعزو البعض عنفها إلى التغير المناخي.

رغم هدوء السماء الخادع لأعيننا إلا ان الهواء في حركة دائمة، فهو يتدفق مثل الماء، مع دوامات وتيارات، أحيانًا سلسة وهادئة، وأحيانًا مضطربة وعنيفة.

ما هو المطب الهوائي


المطب الهوائي هو واحد من أكثر الظواهر الجوية التي لا يمكن التنبؤ بها ، وتظهر الأبحاث أن الاضطرابات الشديدة تصبح أكثر احتمالا مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

تحدث المطبات الهوائية بشكل متكرر في رحلات الطيران، وتسبب الدوار أو عدم الراحة لمعظم الركاب، ولكنها في الواقع حدث عادي في الرحلات الجوية، يعلم معظمنا بالفعل أن المطبات تحدث بسبب الرياح والضغط الجوي.


حادثتان في وقت قصير


مطب هوائي لطائرة سنغافورية، تسبب في وفاة راكب وإصابة أكثر من 50 آخرين، بعدما تعرضت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية السنغافورية في طريقها لسنغافورة قادمة من مطار هيثرو في لندن لاضطرابات جوية شديدة، قبل أيام.
المطب الهوائي هو واحد من أكثر الظواهر الجوية التي لا يمكن التنبؤ بها - مشاع إبداعي


أصيب ستة ركاب وستة من أفراد الطاقم خلال اضطرابات جوية على متن رحلة من الدوحة إلى أيرلندا.

وقال مطار دبلن في بيان إن رحلة الخطوط الجوية القطرية هبطت بسلام كما كان مقررا قبل وقت قصير من الساعة 1 مساء بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت جرينتش) أمس الأحد.


تغير المناخ يجعل المطبات عنيفة


بول ويليامز، عالم الغلاف الجوي في جامعة ريدينغ، يقول إن تغير المناخ يجعل الاضطرابات الجوية الصافية أكثر شيوعًا .

وأضاف في تقرير نشره موقع "بي بي سي": "بعبارات بسيطة، يؤدي تغير المناخ إلى زيادة الفرق في درجات الحرارة بين الكتل الهوائية الدافئة والباردة التي تصطدم لتشكل التيار النفاث في الغلاف الجوي العلوي".

وأكد أن هذا التأثير يجعل التيار النفاث أقل استقرارًا ويسمح بحدوث المزيد من الاضطراب."