محمد العويس  - الأحساء  تصوير - محمد العويس 

شهدت محافظة الأحساء فعالية توعوية بعنوان ”حقوق المرضى“، نظمها تجمع الأحساء الصحي على مدار ثلاثة أيام. وتفاعل الزوار بشكل لافت مع الفعالية، حيث تعرفوا على حقوقهم داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

التوعية بالحقوق الصحية

وأكدت حوراء العروج، منسقة الفعالية، أن الفعالية شهدت تفاعلاً كبيراً من جميع الفئات العمرية، حيث تم تعريفهم بحقوقهم بشكل مفصل وبلغة سهلة ومفهومة.
تعرف الزوار على حقوقهم داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية - اليوم

وأوضح جعفر الناصر، أخصائي العلاج الطبيعي، أن الفعالية تضمنت ثلاثة محاور رئيسية: الطب الاتصالي، وحقوق المرضى، وقياس السكر والضغط". مشيرًا إلى أن الفعالية حرصت على تثقيف الزوار حول مرضي السكر والضغط من خلال استبيانات تقييمية قبل وبعد التثقيف.

قدمت الممرضة زهراء البدن شرحاً مفصلاً لحقوق المرضى، بدءاً من الحقوق العامة المتعلقة بأماكن الانتظار الآمنة والمنفصلة، وصولاً إلى الحق في معرفة اسم الطبيب المعالج والطاقم الطبي، وشرح الحالة الصحية والتشخيص والعلاج بدقة ووضوح.

تعزيز صحة المجتمع

وأكدت على حق المريض في رفض العلاج غير المناسب، والتأكد من اتباع الطبيب لإجراءات السلامة، وتقديم الشكاوى والمقترحات عبر الرقم الموحد لوزارة الصحة ”937“.

وسلطت الممرضة معاذ الحيز الضوء على حقوق المرضى في مراكز الرعاية الأولية، والتي تشمل وجود عيادات متخصصة للحوامل والأطفال والشباب وكبار السن، بالإضافة إلى عيادات الأسنان والنظر والصحة النفسية.

وأكدت الممرضة حصة الصفار أن الحملة تهدف إلى تعزيز صحة المجتمع وتوعية جميع أفراده بجميع الأعمار، مشيرة إلى وجود ركن خاص بالأطفال وركن آخر لكبار السن. وأضافت أن الحملة نجحت في تحويل بعض الحالات المكتشفة إلى المراكز الصحية، خاصة فيما يتعلق بمرضي السكر والضغط.