اليوم - الدمام

انخفضت خسائر شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) في الربع الثاني من 2024 بنسبة 8%، إلى 1.1 مليار ريال، مقابل 1.19 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

ووفقا لبيان الشركة على تداول السعودية، يعود سبب الانخفاض في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض حجم المبيعات مما أدى إلى انخفاض تكلفة بيع وتسويق المنتجات البتروكيماوية.

وقابل ذلك انخفاض هوامش الربح للمنتجات المتكررة والبتروكيماوية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع حجم المبيعات مقارنة بالربع السابق.

وشهد الربع السابق الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

وقابل ذلك انخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض حجم المبيعات وانخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية.

ومن ضمن الأسباب: ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة. علاوة على ذلك الزيادة في تكلفة المواد الخام بما في ذلك الإيثان وزيت الوقود وغاز البيع اعتباراً من يناير 2024 وزيادة تكلفة الشحن بسبب اضطرابات الشحن في البحر الأحمر.