أحمد المغلوث


قال: ماذا تعرف عن جميلة «مغنية الحجاز» ؟
قلت: حسب ما كتب عنها أنها جمعت بين جمال الوجه وجمال الصوت، وبالتالي كان جمالها يساهم في التأثير على نفوس مشاهديها، وقيل غنت على عودها، فانسابت من العيون الدموع !
قال: ما هو أبشع شيء شاهدته في حياتك؟
قلت: مع انتشار الفيديوهات والسنابات، ويكفي ما نشاهد يوميا من مسلسل الإبادة الإسرائيلية لأهلنا في غزة المنكوبة، في مشاهد الدمار البشعة وعلى مدار الساعة.. حسبي الله .!
قال: ماذا قال الأصمعي عن سماعه لأعرابي وهو يعظ أحدهم ؟
قلت: قال سمعت أعرابيا يعظ رجلا: ويحك أن فلانا وإن ضحك اليك، فإنه يضحك منك، ولئن أظهر الشفقة عليك، فإن عقاربه لتسري إليك، فإن لم تتخذه عدوا في علانيتك، فلا تجعله صديقا في سريرتك !
قال: ماذا قال نابليون عن الحب ؟
قلت: قال: الكثير فهو يقول الحب جهالة وجنون ! والحب إذا تملك الإنسان تملكه الضعف! وعندي من الأمور غير الحب، أمور كثيرة أفكر فيها وأسعى لتحقيقها بالاصرار والعزيمة والابتعاد عن التراجع !
قال: بحكم أنك زرت أمريكا أكثر من مرة.. فما هو انطباعك عنها بشكل عام؟
قلت: اكتشفت أن عددا كبيرا من شبابها لا يعرف شيئا عن بلادنا وحتى عن بلادهم اللهم في السنوات الأخيرة ومن خلال قنوات الأخبار، واذكر أني قرأت عن وزير التربية الأمريكي السابق ويليم برانت أن الطلاب الذين حصلوا على شهادات الجامعات يجهلون أبسط المعلومات عن تاريخ أمتهم !
قال: ما رأيك في مقولة: المرأة مثل بعض أنواع الساعات لا تعمل إلا بصعوبة ؟
قلت: مقولة غير صحيحة وفيها الكثير من التجني، فالمرأة ومنذ القدم كانت إلى جانب زوجها في السراء والضراء ولو عدنا للصور الوثائقية التي صورت قبل 100 عام في أسواق الأحساء وعسير، فتجدها كانت حاضرة وفاعلة وتساهم في خدمة أسرتها بصورة مدهشة، بل ومن خلال بساطتها وفعلها ساهمت في تربية صالحة لأبناء الوطن!
قال: بحكم كونك فنان مخضرم.. ماذا يعني لك فن «البوب» ؟
قلت: بدأت ظاهرة فن «البوب» في منتصف الخمسينيات وبداية الستينيات، وحسب تاريخ الفن استفاد من مختلف الفنون، فشارك الكثير من الفنانين في رسم اللوحات والملصقات التجارية ومن أشهر فنانيه «أندي ورهول» وكذلك نورمل ركول وغيرهم !
@Almaghlouth_A