أنيسة الشريف مكي


بداية موفقة لعام دراسي جديد اللهم اجعله عام تفوق وعلم وعمل نافع، أجمل التهاني بالعودة الموفقة - بإذن الله تعالى - للعام الدراسي الموفق -بإذن الله- ، تجددون معه البداية بالعزيمة والهمّة ليتجدّد الأملُ وتتجدد معه الأحلام السعيدة.
تمنياتي الحارة أن يكون عامًا حافلاً بالرخاء والإنجازات العظيمة، والمزيد المزيد من النجاحات المبهرة.
الهمة العالية للطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات، وأولياء الأمور ما أرجوه من رب العالمين وأيضاً للأسر جميعها وللمجتمع كله، دعواتي أن يجعله الله عام نجاح مستمر يتغلب على التحديات ويسمو إلى هام الشهب بقدرة الله سبحانه.
علينا أنْ نتوج حلمنا وما نتمنى بتقديم جهد أكثر فأكثر ليكون عامًا مليئًا بالأمل، والتفاؤل، والنجاح.
أعرف وأقدر الدور العظيم الذي يقدمه المعلمون والمعلمات مشكورين ومأجورين، بإصرار وتفانٍ لجعل طلابهم في أفضل مستوى من التربية والتعليم، فكل عام وأنتم بخير تزرعون العلم النافع والأمل والطموح ليرتقي للأسمى فيحصد ثمارها أبناؤنا أنتم وبدون مبالغة من يبني الحاضر والمستقبل في أن واحد، أتمنى على أولياء الأمور تعزير دورهم في الانضباط المدرسي منذ بداية العام الدراسي الجديد، فعلى سبيل المثال لا الحصر عليهم توعية أبنائهم بخصوص الانضباط المدرسي وتشجيعهم للحضور إلى المدرسة بكل وسائل التشجيع، مع الدعم نفسي والمعنوي للاستفادة من شرح المعلم، والحرص على تعليمهم احترام معلميهم.
للأسف بعض الآباء يقلل من شأن المعلم، أعتقد أنها جريمة في حق المعلم والطالب معاً بل في حق العلم.
حضور طابور المدرسة بشكل يومي ضروري جداً، لأن في طابور الصباح تقدم فقرات تفيد الطلبة.
النظافة الشخصية من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها أولياء الأمور بالنسبة لأبنائهم.
ممتلكات المدرسة من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص عليها الطلاب ويتحقق ذلك من خلال توجيه الآباء لأبنائهم، ليعرفوا أنها ممتلكات مهمة جداً يجب الحفاظ عليها.
دور المعلمين أيضاً كبير في تحقيق الانضباط المدرسي داخل الفصل وخارجه، والحذر ثم الحذر التعنيف المستمر من قبل المربين لأنه يفقد الطالب ثقته بنفسه وينتج شخصية ضعيفة.
وتذكر أن المعاملة الحسنة والمرونة في التعامل عامل رئيس في حب الطلبة لمعلمهم واحترامهم له.
المعلم قدوة للطلاب في تطبيق النظام واحترام الهيئة التعليمة والإدارية، والأسرة المكمل الرئيس للعملية التربوية والتعليمية كلها.
يؤمل إعداد برامج تثقيفية محببة يتعلم من خلالها الطلبة الانضباط المدرسي، ويؤمل تأمين ما يحتاجه الطالب لممارسة نشاطه المفضل.
عموماً تشجيع المشاركة الفعالة وإعطاء الطلاب الفرصة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم يسهم في خلق بيئة تعليمية حيوية مشجعة.
لا بد من تحفيز الطلبة وإعطائهم فرصاً للتعبير عن أفكارهم وآرائهم هذا أيضاً يسهم بشكل فعال في خلق بيئة تعليمية إيجابية ودافع للتعلم المستمر.
أكرر التهنئة.. وأرجو من الله العون والتوفيق.
Aneesa_makki@hotmail.com