د. شجاع البقمي


يجد المتتبع للأرقام والإحصاءات والبيانات؛ أن لدينا ولله الحمد اقتصاد حيوي قادر على خلق الكثير من الفرص الاستثمارية، ويجدد دائماً من فرص تنوعه، ويزيد من حيويته؛ منطلقاً في ذلك من رؤية وطنية طموحة، وبرامج نوعية، وتشريعات وإصلاحات داعمة ومحفّزة، لتحلّق بذلك الأرقام من فترة لأخرى في سماء النمو والتطوير.
ولأن الأرقام هي لغة الاقتصاد الأولى؛ سأضعكم أمام ما أفصحت عنه الهيئة العامة للإحصاء قبل أيام قليلة، والتي كشفت عن ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 10.5% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع الثاني من2023، كما ارتفعت الصادرات الوطنية غير البترولية بنسبة 1.4%، باستثناء إعادة التصدير، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 39.1% في نفس الفترة، وذلك وفقًا لنشرة التجارة الدولية للربع الثاني من عام 2024، في حين أظهرت نتائج النشرة ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية شاملة إعادة التصدير بنسبة 4.3%.
نمو الصادرات غير البترولية بأكثر من 10% في الربع الثاني من هذا العام؛ يبرهن بكل قوة حيوية وقوة الاقتصاد المحلي، وقدرة شركاته ومصانعه ومختلف قطاعاته على تحقيق المزيد من النمو من عام لآخر، وهو أمر في غاية الأهمية؛ خصوصاً وأن الاقتصاد العالمي يعيش اليوم ظروفاً ليست هي الأفضل، في ظل تشديد السياسات النقدية، وتراجع معدلات نموه، وعدم تحقيق معدلات نمو يمكن الاعتماد عليها في عدد من اقتصادات دول مجموعة العشرين.
وأمام كل هذه التحديات التي تحيط بالاقتصاد العالمي اليوم، يبرز أداءً اقتصادياً حيوياً ونمواً متجدداً يعيشه ولله الحمد اقتصادنا الوطني، مرتكزاً على العديد من ركائز القوة التي سبق وتحدثت عنها في كثير من مقالاتي ولقاءاتي التلفزيونية، والتي يأتي على رأسها رؤية وطنية طموحة وداعمة ومحفّزة؛ دفعت اقتصادنا الوطني ولله الحمد إلى تخطي كثير من التحديات التي كانت ولا زالت تحيط بالاقتصاد العالمي.
وبالعودة إلى الأرقام؛ أفادت نتائج نشرة التجارة الدولية لشهر يونيو 2024 أن قيمة الصادرات غير البترولية «شاملة إعادة التصدير» خلال شهر يونيو 2024 بلغت 21.6 مليار ريال، مقابل 20.1 مليار ريال خلال شهر يونيو 2023، محققةً بذلك معدلات نمو يبلغ حجمها أكثر من 7%، لتسجل معدلات نمو جديدة وملفتة.
وأمام كل هذه التطورات، من المتوقع - بإذن الله - أن تواصل معدلات النمو هذه مسيرتها؛ خصوصاً وأن لدينا قطاعاً صناعياً متحفّزاً للمنافسة الدولية بشكل أكبر، وقادراً في الوقت ذاته على تحقيق معدلات نمو جديدة.. منفرداً بمزاياه التنافسية وقدراته المتطورة.
@shujaa_albogmi