اليوم - الدمام

وقعّت شركة الإلكترونيات المتقدمة إحدى شركات SAMI ، الرائدة في مجال الحلول المبتكرة، اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية للتقنية، إحدى الشركات التابعة والمملوكة لأرامكو السعودية، للحصول على ترخيص نظام "رقيب".

ويعد نظام رقيب وهو أحد الحلول الذكية التي طُوّرتها أرامكو السعودية في مجال السلامة وتمّ تخصيصها للمحافظة على السلامة في بيئة العمل، ورفع معاييرها من خلال نظام مراقبةٍ متقدم، وتحليل البيانات آنيًا.

نظام رقيب

تبرز الحاجة إلى ابتكاراتٍ حديثةٍ؛ مثل: نظام رقيب في ظل الإحصاءات العالمية المثيرة للقلق بشأن الحوادث في أماكن العمل، حيث تشير إحصاءات منظمة العمل الدولية إلى تسجيل 2,78 مليون وفاة سنويًا، إلى جانب تسجيل أكثر من 7500 إصابة مميتة، ومليون إصابة غير مميتة يوميًا، ما يؤكد الحاجة الماسة لتدابير السلامة في مقرات العمل.

ويجمع نظام "رقيب" أحدث تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي التي تسهم في توفير التغطية لسلامة للعاملين في بيئات عالية المخاطر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة، المهندس زياد المسلّم: "تشكل اتفاقية الترخيص مع شركة أرامكو السعودية للتقنية خطوة مهمة في إطار سعينا لتهيئة أماكن العمل لتكون أكثر أمانًا".

وأفاد بأن تصميم نظام "رقيب" يسهم في خفض وتيرة الحوادث في مواقع العمل، ويُعد النظام نموذجًا يحتذى في تسخير التقنية لخدمة العاملين، وتوفير أفضل وأحدث معايير السلامة، وتعزيز الإنتاجية الارتقاء بممارسات السلامة في قطاع الأعمال".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية للتقنية، الدكتور رائد أبو داود: "يمثل التعاون مع شركة الإلكترونيات المتقدمة خطوة متقدمة ستتيح لنا الفرصة لمواصلة تحقيق أهدافنا".

وأضاف أن توسيع نطاق وجود نظام "رقيب" في سوق العمل سيعزز من سلامة العمال واستمرار أعمال الشركة.

وتابع: "نحن متفائلون بأنّ نظام "رقيب" سيكون له دورٌ فعّال داخل المملكة وخارجها، ونثق بأن اختيارنا لشركة الإلكترونيات المتقدمة سيسهم في نجاح هذا المشروع".

ويستخدم نظام "رقيب" للسلامة أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، حيث يربط فرق العمل بمنصة إنترنت الأشياء الخاصة بشركة الإلكترونيات المتقدمة من خلال التقنيات المحمولة والقابلة للارتداء، وأجهزة الاستشعار بالمحيط، ما يضمن المراقبة المستمرة للعمل والإنتاجية، ورفع قدرات الاستجابة الفورية. وقد تم تطبيق النظام بالتعاون مع أرامكو السعودية في عدد من المواقع المختلفة، وأثمر فعليًا في الحدّ بشكلٍ كبير من الحوادث في مواقع العمل، ورفع معدلات الإنتاجية وتحسين مستويات التشغيل.