فارس الثنيان - الظهران 

يترقب عشاق الكرة ديربي السعودية بين الهلال والأهلي لحساب الجولة السادسة من مسابقة دوري روشن السعودي للمحترفين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة عند تمام التاسعة مساء السبت.

ويتطلع الهلال لمواصلة الانتصارات خلال الموسم الجاري في حين يسعى الأهلي لتجاوز أحزانه وتغيير مزاجه بالتغلب على الزعيم الذي عجز عنه منذ موسم 2019-2020 عندما فاز 2-1 على أرضه.

ونجح الراقي بتحقيق الانتصار على الوصل الإماراتي بهدفين نظيفين في دوري أبطال آسيا للنخبة ليعوض جماهيره عن الهزيمة أمام القادسية بهدف دون رد، فيما اكتسح الهلال نظيره الشرطة العراقي بخماسية نظيفة ليتابع حصد الانتصارات.

ويغيب حارس مرمى الأهلي إدوارد ميندي، في حين يواصل البرازيلي نيمار دا سيلفا ابتعاده عن الملاعب.

والتقى الفريقان خلال 101 مناسبة في الدوري السعودي، فاز الهلال 46 مرة وحسم الأهلي 24 مباراة لصالحه فيما سيطر التعادل على 31 مباراة.

وينحاز التاريخ للهلال في كافة المسابقات إذ حقق الزعيم 63 انتصارًا خلال 145 مناسبة مقابل 40 فوز للأهلي وتقاسما النتيجة 42 مرة.

أكبر فوز للهلال بنتيجة 5-1 في دوري المحترفين عام 2021، وجاء أكبر انتصار للأهلي في الدوري المربع الذهبي آنذاك بذات النتيجة.

ويتفوق المدرب البرتغالي جورجي جيسوس على مدرب الأهلي ماتياس يايسله بفوزه في 3 مباريات التي تقابلا خلالها. كما حقق جيسوس 4 انتصارات على الأهلي خلال 4 مواجهات.

سجل الهلال 8 أهداف بالقدم اليمنى و4 أهداف بالقدم اليسرى و3 أهداف بالرأس بينما سجل الأهلي 4 أهداف بالقدم اليمنى وهدفين بالقدم اليسرى ولم يسجل هدفًا بالرأس. فقط الهلال إلى جانب الاتحاد من سجلا 3 أهداف بالرأس في دوري روشن.

سجل الهلال 14 هدفًا داخل الصندوق، وهدف خارج الصندوق، بينما أحرز الأهلي 6 أهداف داخل الصندوق، وهدف وحيد خارج الصندوق.

يُعد الهلال أقل كبار دوري روشن حصولًا على بطاقات صفراء إذ تلقّى 7 بطاقات، في حين حصل الأهلي على 10 بطاقات صفراء.

يعتبر الأهلي أكثر فريق إلى جانب الرياض ارتطمت تسديداته بين الخشبات الثلاث بواقع 4 مرات، أما الهلال فقد اصطدمت تسديداته بين الخشبات الثلاث، 3 مرات.

ويتصدر الهلال جدول ترتيب دوري روشن برصيد 15 نقطة ويأتي الأهلي في المركز السابع برصيد 7 نقاط.

إحصائيات الهلال:
خاض 5 مباريات
فاز 5
سجل 16
استقبل 5
صنع 10

الشباك النظيفة 2
نسبة الاستحواذ 64%

القيمة السوقية: 243.65 مليون يورو
اللاعب الأغلى في الفريق: روبن نيفيز - 32 مليون يورو
متوسط الأعمار: 28

إحصائيات الأهلي:
خاض 5 مباريات
فاز 2
تعادل 1
خسر 2
سجل 7
استقبل 5
صنع 5

الشباك النظيفة 1
نسبة الاستحواذ 55.6%

القيمة السوقية 177.45 مليون يورو
الأعلى قيمة في الفريق: إيفان توني - 50 مليون يورو
متوسط الأعمار 24.6