اليوم: نورهان محمود

لم تشهد العقود الآجلة للأسهم تغيرًا يذكر بعد تداولها على تراجع في وول ستريت خلال الجلسة السابقة، مع تأثر الأسواق بارتفاع أسعار النفط وعوائد السندات، وفق ما ذكرت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

هبوط جماعي في العقود الآجلة

خسرت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي 19 نقطة كما تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وعقود ناسداك 100 الآجلة.
اقرأ أيضاً: بقيمة 119 مليار دولار.. "الخزانة" الأمريكية تعتزم بيع سندات جديدة
يأتي التحرك بعد ساعات العمل بعد يوم سلبي للأسهم حيث أنهى مؤشر داو جونز تعاملاته منخفضا بنحو 400 نقطة في حين انخفضت قيم ستاندرد آند بورز 500 بنحو 1% وشعرت أسهم التكنولوجيا بوطأة انخفاضات يوم الاثنين مما دفع مؤشر ناسداك المركب إلى الانخفاض بنحو 1.2%.

تأثير سندات الخزانة على الأسهم

قال محللون إن ارتفاع عوائد السندات يضع ضغوطًا هبوطية على السوق حيث أن سندات الخزانة لأجل 10 سنوات في تصاعد فارتفعت عوائد السندات إلى أكثر من 4% لتلامس أعلى مستوياتها منذ أوائل أغسطس بينما تتحرك عوائد السندات والأسعار بشكل معاكس لبعضهما البعض.

أسعار النفط والأسهم

ارتفعت العقود الآجلة للنفط فوق 77 دولارا للبرميل مما أثر أيضا على سوق الأسهم لكن أسهم الطاقة ارتفعت إلى جانب السلع الأساسية مما جعلها القطاع الوحيد من بين القطاعات الـ11 التي تشكل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 التي أنهت يوم الاثنين في المنطقة الخضراء.

اضطرابات سوق الأسهم الأمريكية

شهدت أسواق الأسهم اضطرابات على مدار الأيام القليلة الماضية، مما أدى إلى بداية صعبة لشهر وربع التداول الجديد.
اقرأ أيضاً: منذ أغسطس.. ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياته
وأصبح المستثمرون خائفين بشكل متزايد من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل.

بيانات تقرير الوظائف الأمريكي

لكن السوق انتعشت يوم الجمعة بعد تقرير الوظائف المذهل مما دفع المؤشرات الثلاثة الرئيسية إلى تسجيل رابع أسبوع إيجابي على التوالي كما سجل مؤشر داو جونز أعلى إغلاق تاريخي جديد يوم الجمعة.
وقال لاري تينتاريلي كبير الاستراتيجيين الفنيين "بلو شيب": ”في البداية انتعشت السوق بفضل تلك الأخبار الاقتصادية الجيدة أعتقد أن ما لدينا الآن هو أن السوق تتكيف مع ارتفاع عوائد السندات”.