محمد العويس - الاحساء تصوير - محمد العويس

انطلقت في قلعة أمانة الأحساء فعالية ”اتلاد“ التي تنظّمها جمعية فتاة الأحساء، وتستمر على مدى 10 أيام.

وتُركز الفعالية على إحياء الحرف اليدوية وتطويرها من خلال 20 ورشة عمل مُتخصصة تُغطي مختلف الفنون التقليدية، بهدف تعزيز الهوية الثقافية وصقل مهارات الحرفيين وتشجيع الإبداع.

وتُقدم ورش العمل تدريبًا مُكثفًا على التقنيات الحديثة في مجالات متنوعة مثل النقش على الخشب، والسدو، والخزف، وصناعة العطور، بالإضافة إلى دورات في التصميم والتسويق لتُساعد الحرفيين على تطوير منتجاتهم وإيجاد أسواق جديدة لها.

منصةً للحرفيين


أكدت لطيفة العفالق، رئيسة مجلس إدارة جمعية فتاة الأحساء، لـ ”اليوم“ أن ”اتلاد“ تُمثل منصةً للحرفيين للتعلم وتبادل الخبرات وإبراز مواهبهم، كما تُسهم في الحفاظ على التراث وتعزيز دوره في التنمية المستدامة.

وقالت إن ”اتلاد“ ستساهم في دعم الحرف والحرفيين والمبدعين في المملكة العربية السعودية خاصة وان عام 2025 سيكون عام الحرف وهي مسؤولية لنواكب رؤية المملكة وأن يكون هناك متطور إبداعي ابتكاري يتماشى مع القرن ال 21 وهو تطوير الحرف بالإبداع والذكاء الصناعي من اجل ان يكون الإنتاج اقوى ومبدع ليفتح مجال للأسر والاستثمار والعوائد المالية.

كما أننا نتوقع من هذه الفعالية ان يصل عدد الزوار إلى 50 الف زائر بمعدل 5 الاف يوميًا لمدة 10 أيام، كما نستهدف الطلاب والطالبات ونركز عليهم مع تأكيدنا على ان التنمية والتطوير يبدا منذ الطفولة وأيضًا التركيز على النقوش والعمارة الأحسائية.

عام الحرف


قالت فاطمة الملا، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية فتاة الأحساء: "فعالية اتلاد فعالية حرف ابتكارية تتزامن مع إعلان العام القادم وهو عام الحرف 2025، لتعزيز أهداف التنمية المستدامة".

وأضافت "تمت الفعالية بشراكة مع عدة جهات منها الحكومية كراعي رسمي أو كراعي استراتيجي كمقر أمانة الأحساء وكذلك العديد من الشراكات مع الشركات الكبيرة والصغيرة ومع الأسر المنتجة، وكذلك لم ننسى الطفل واعتبار أن الأحساء صديقة للطفولة من خلال التركيز على ركن خاص للأطفال وتقديم الورش التي تتناسب مع تلك الفعالية بما يتناسب مع المراحل العمرية".

وتابعت أن الفعالية تفتح أبوابها لكافة افراد المجتمع، كما ضمت الفعالية العديد من المحطات وأركان كالحرف الابتكارية ووجود المسرح التفاعلي وورش ووجود مستشارين للحرف، وأيضًا عروض حية ووصلات غنائية وأركان الاسر المنتجة.

تقنيات حديثة


فيما قالت المديرة التنفيذية لجمعية فتاة الأحساء، عائشة الدوسري: "اليوم نحتفل بإنجاز ونجاح فعالية اتلاد وهي تهتم بالمبدعين والمبتكرين والمصممين والهواة والرسامين لنطلقهم لسوق العمل، حيث سيتم إقامة ورش تدريبية متخصصة في التقنيات الحديثة وأيضًا دورات تدريبية متخصصة في الإبداع والابتكار وأيضًا فتح أفاق للحرفيين والهواة ليبدعون ويقدمون أفكار جديدة".

وتابعت "نحن نحرص على مستهدفات الفعالية بأن يصل عدد الزوار إلى 50 الف زائر، كما أننا نعمل على إنتاج 20 منتج مبتكر، كما سيتم عمل لقاءات وجلسات حوارية يوميًا على مسرح الفعالية حيث نستهدف الزوار والمدارس بالإضافة إلى فريق العمل والمتطوعين الذين عملوا على هذه الفعالية، كما أننا من هذه الفعالية نتمنى ان نبني الخطوة الأولى من عام الحرفيين 2025".