صحيفة اليوم

بحمدالله تمكن الفريق الطبي في مستشفى المواساة بالخبر من إجراء مجموعة عمليات ناجحة لاستئصال الكلية المصابة بالسرطان بشكل جذري تحت إشراف د. عبدالرحمن عبدالكريم المحرج (استشاري المسالك البولية للأورام وجراحة الروبوت والمناظير وحصوات الكلى)، تمت الجراحة باستخدام الروبوت الجراحي بشكل دقيق من خلال فتحات صغيرة، وفي نهاية العملية تم توسيع أحد الجروح على حجم الكلية لاستخراجها ، ويستطيع المريض الخروج للمنزل والأكل بشكل طبيعي بعد يوم أو يومين من الجراحة على حسب التعافي وحالة المريض.
تساهم تقنية الروبوت الجراحي في إجراء العمليات المعقدة بشكل دقيق وتعافي أسرع ومضاعفات أقل مثل قلة النزيف وقلة الألم مقارنة بالشق الجراحي التقليدي، ويتطلب هذا النوع من العمليات وجود كوادر طبية متخصصة.
حيث أن أغلب العمليات الحالية للشق الجراحي التقليدي أو المناظير يمكن عملها عن طريق التقنية المتقدمة لجهاز الروبوت، ويمكن عمل عمليات مختلفة في المسالك البولية باستخدام الروبوت لجميع الأعمار مثل ( استئصال للكلى بشكل كامل أو جزئي، أو الغدة الكظرية، أو البروستاتا ،أو المثانة البولية، هذا بالإضافة إلى عمليات إصلاح مجرى الحالب البولي وإعادة زرع الحالب.
هذا وينصح د. عبدالرحمن عند وجود أعراض عامة مثل نقص الوزن بشكل كبير من دون سبب أو آلآم شديدة وغيرها بزيارة طبيب لعمل الفحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية بشكل عام.
وفي حال اكتشاف ورم في الكلية، يُوصى بمراجعة طبيب استشاري مسالك متخصص بالأورام والمناظير وجراحة الروبوت لتحديد طبيعة الورم والخطة العلاجية المناسبة، حيث أن العلاج الأفضل هو التدخل الجراحي وعند نجاحه لا يتطلب أي علاجات إضافية.
ويعد سرطان الكلية من الأورام التي يتم اكتشافها في أغلب الحالات مصادفة بالأشعة (التلفزيونية أو المقطعية أو الرنين) والتي يتم إجرائها لسبب آخر، والجديربالذكر أن أغلب حالات ورم الكلية لا توجد لها أعراض وعند وجود أعراض مرتبطة بالورم قد يعني هذا تقدم الحالة السرطانية.