اليوم: نورهان محمود

ارتفعت أسعار الذهب والفضة وسط مخاوف متزايدة من تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط وعدم اليقين المحيط بالانتخابات الأمريكية وبدء البنوك المركزية في دورات التخفيف النقدي، فيما يتوقع المحللون أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع مع زيادة حظوظ دونالد ترامب في الفوز بالانتخابات المقبلة، وفق ما أوردت شبكة يورونيوز.

أسباب الارتفاع القياسي للذهب والفضة

ارتفعت المعادن النفيسة وخاصة الذهب والفضة إلى مستويات قياسية جديدة مع زيادة الطلب على الملاذات الآمنة بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي والصراع المستمر في الشرق الأوسط والنتائج المتقاربة في سباق ما قبل الانتخابات الأمريكية بين كامالا هاريس ودونالد ترامب.

تأثير البنوك المركزية على الذهب

في الوقت نفسه، بدأت البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم في تخفيف السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة إلى حد كبير مع استجابة الذهب بقوة لقرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
اقرأ أيضاً: لأول مرة.. الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأوقية
وخفض بنك الشعب الصيني الاثنين أسعار الفائدة القياسية على الرهن العقاري بأكثر من المتوقع في محاولة لتعزيز الاقتصاد مما دفع أسعار السلع الأساسية بما في ذلك الذهب والفضة، إلى الارتفاع.

صعود أسعار الذهب

ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.32% إلى 2730 دولارا للأوقية في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب في بورصة كومكس بنسبة 0.59% إلى 2746 دولارا للأوقية ليحقق بذلك مستويات قياسية جديدة لليوم الرابع على التوالي من التداول.
اقرأ أيضاً: أسعار الذهب في أسبوع.. خفض أسعار الفائدة يدعم ارتفاع المعدن النفيس
وارتفعت العقود الآجلة للفضة بنسبة 3.12% إلى 34.30 دولارا للأوقية لتسجل أيضا مستوى قياسيا جديدا.

الصين وتأثير خطوة المركزي على الذهب

ارتفعت أسعار الذهب والفضة يوم الجمعة بعدما تحدث محافظ بنك الشعب الصيني (المركزي الصيني) بان جونج شنج في منتدى مالي وأشار إلى أن أسعار الفائدة المرجعية على الإقراض سوف تنخفض بنسبة 0.2% إلى 0.25%.
أشار أيضًا إلى أن نسبة الاحتياطي الإلزامي - وهو مقدار النقد الذي يتعين على البنوك الاحتفاظ به - سيتم خفضها بنحو 0.25% إلى 0.5% بحلول نهاية العام.
وقال المحللون إنه لا تستجيب أسعار المعادن النفيسة عادة للسياسة النقدية الصينية إلا إنه ومع ذلك فقد تشير التحركات إلى أن المستثمرين يميلون إلى الرد على أي قرارات من جانب البنوك بخفض أسعار الفائدة حيث أن انخفاض أسعار الفائدة يجعل الاستثمار في المعادن النفيسة أقل تكلفة خلال أوقات عدم اليقين.

تكديس الذهب كملاذ آمن

كما نفذ البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام وهو ما كان متوقعا على نطاق واسع الشهر الماضي.
وقد قام المستثمرون بتكديس أصول الملاذ الآمن وخاصة الذهب كوسيلة للحفاظ على القيمة وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

الذهب يواصل مكاسبه كأصل ملاذ آمن

تراقب الأسواق المالية عن كثب احتمالات حدوث المزيد من التصعيد في الحرب الإسرائيلية على لبنان وغزة.
يعتقد كلفن وونج كبير محللي السوق في شركة "أواندا" أن الاتجاه الصعودي للذهب "تعزز بشكل غير مباشر" من خلال "ارتفاع احتمالات فوز ترامب في الانتخابات" حيث إن فوز ترامب قد يؤدي إلى مزيد من عدم اليقين في الاقتصاد العالمي مع ما يترتب على ذلك من آثار على الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع القادمة من الصين وأوروبا والحرب المستمرة في أوكرانيا وارتفاع ديون الحكومة الأمريكية.

الدولار والذهب وفوز ترامب

علق وونج قائلاً:"نظرًا لأن اقتراح ترامب السخي لخفض الضرائب على الشركات من 21% إلى 15% من المرجح أن يؤدي إلى توسيع العجز الفيدرالي الأمريكي فقد تبدأ السوق في التشكيك في الجدارة الائتمانية للحكومة الأمريكية مما قد يؤدي إلى تآكل الثقة في سندات الخزانة الأمريكية وتعزيز الذهب".
وختم بقوله إنه مع ذلك، فإن فوز ترامب المحتمل قد يعزز أيضًا قوة الدولار الأمريكي ويحد من مكاسب الذهب بسبب الارتباط السلبي بين الدولار وأسعار الذهب.