محمد العويس - الأحساء

انطلق اليوم ملتقى النقد السينمائي في الأحساء، الذي تُنظمه هيئة الأفلام ضمن سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024.

ويهدف الملتقى، الذي يُقام في قصر خزام بالأحساء، إلى أن يكون منصةً للتبادل الثقافي، وتحفيز الحركة النقدية والاستطلاعية في مجال السينما، وإثراء المعرفة السينمائية لدى المُهتمين.

ملتقى النقد السينمائي في الأحساء

كما يُتيح الملتقى فرصةً فريدةً لإعادة صياغة تجربة مشاهدة الفيلم، من خلال العروض المُتنوعة، وحلقات النقاش المُثمرة، والندوات الغنية، والأركان الإثرائية المُختلفة.

وتضمن برنامج الملتقى ركن النقاد ”الموسيقى والسينما حين تُصبح الصورة مسموعة“، ماستر كلاس بعنوان ”فتش عن الناقد“، كلمة هيئة الأفلام «يقدمها مشاري الخياط»، ندوة حوارية ”النقد السينمائي في عصر وسائل التواصل الاجتماعي“، عروض تقديمية ”السينما دفاعًا عن الخيال“، ركن النقاد، ندوة حوارية ”إشكالية الوسيط بين النقد المكتوب والنقد المصور“.

ويشمل الملتقى عددًا من الندوات الحوارية والعروض التقديمية المُميزة، التي يُقدمها نخبة من النقاد والمُهتمين بمجال صناعة الأفلام، أبرزها: ”فتش عن الناقد: تجارب وشهادات عن مُمارسة النقد والبحث عن الصوت الخاص“، و”السينما دفاعًا عن الخيال“، و”النقد السينمائي في عصر مواقع التواصل الاجتماعي“.

أنشطة ثقافية متنوعة

ويتضمن الملتقى مجموعةً من الفعاليات المُصاحبة، والأنشطة التدريبية المُكثفة، وأركان الأنشطة الثقافية المُتنوعة.

الجدير بالذكر أن هيئة الأفلام أطلقت سلسلة الملتقيات لهذا العام عبر ملتقى النقد السينمائي الذي أُقيم في حائل 27 سبتمبر الماضي، وستُختتم الملتقيات بمؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض، الذي سيُقام خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر 2024.

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص الهيئة على دعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصاتٍ تجمع المُبدعين والرواد بالهواة والمُهتمين، للارتقاء بالوسط السينمائي السعودي وتطويره.