‏‎حذيفة القرشي  – الرياض

تحت رعاية وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية، المهندس صالح الجاسر، تستضيف العاصمة الرياض النسخة الأولى من المعرض والمؤتمر السعودي الدولي للخطوط الحديدية “Saudi Rail" يومي 20 و21 نوفمبر 2024م، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، لاستعراض أحدث التطورات والابتكارات في قطاع السكك الحديدية على المستويين المحلي والدولي.


وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر؛ أن هذا الحدث يواكب التطورات الكبيرة والواسعة التي تشهدها منظومة النقل والخدمات اللوجستية، بما في ذلك قطاع السكك الحديدية، منوهاً بالدعم الكبير الذي تحظى به منظومة النقل والخدمات اللوجستية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله-.


وبيّن الجاسر الدور الكبير الذي تلعبه السكك الحديدية بالمملكة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تسهيل حركة التنقل للأفراد والبضائع ودعم حركة التجارة والسياحة وضيوف الرحمن، وكذلك حماية أصول شبكات الطرق البرية وخفض الانبعاثات الكربونية من خلال ازاحة ملايين الرحلات اليومية للسيارات والشاحنات، مؤكدا على مواصلة خطط تطوير مرافق السكك الحديدية عبر رفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية وتطوير خدمات المستفيدين، موضحاً أن هناك عدد كبير من المشاريع الوطنية للبنى التحتية للسكك الحديدية مخطط لها ومدرجة في الاستراتيجية. وهو ما يشير إلى زيادة الدور الكبير الذي سيلعبه قطاع السكك الحديدية في السنوات القادمة، لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.


من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية "سار"، الدكتور بشار المالك، أن استضافة المملكة لهذا الحدث النوعي تعكس الدور الريادي الذي يؤدية قطاع النقل والخدمات اللوجستية، وليؤكد المعرض مكانة المملكة كمركز عالمي يجمع الجهات المختصة في مجال السكك الحديدية من مختلف أنحاء العالم تحت سقف واحد، وذلك يتأكد من خلال العدد الكبير من المشاركين والمتحدثين خلال المعرض والمؤتمر.


ويشهد الحدث مشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين، حيث يتضمن أكثر من 200 متحدث محلي ودولي في جلسات حوارية تناقش الابتكارات والحلول المتقدمة في مجال السكك الحديدية.

كما يشارك في المعرض أكثر من 200 جهة عارضة، مما يوفر منصة مثالية للتواصل وتبادل الخبرات بين المعنيين في هذا المجال الحيوي، وليكون المعرض بذلك أحد أكبر المعارض التي تقام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ويأتي هذا المعرض في إطار جهود "سار" لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030 ، من خلال استقطاب وتوطين أحدث تقنيات النقل بالقطارات، وتعزيز دور المملكة كمركز لوجستي عالمي بالتعاون مع الجهات المختصة داخلياً وخارجياً.


الجدير بالذكر أن شبكة الخطوط الحديدية السعودية "سار" تشمل ثلاث شبكات بين المناطق والمدن، وهي: شبكة قطار الشمال، وشبكة قطار الشرق، وقطار الحرمين السريع الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- عام 2018م.


كما تشمل شبكات القطارات بالمملكة عدة شبكات داخلية قائمة، وهي: قطار المشاعر المقدسة، الذي يخدم ضيوف الرحمن في موسم الحج كل عام، ومترو الرياض، وقطار مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وقطار جامعة الأميرة نورة، ليصل بذلك مجموع أطوال شبكات الخطوط الحديدية إلى أكثر من 5500 كيلومتر.