اليوم - الدمام

وقعت شركة بوان اتفاقية مع شركة بتروناش العالمية المحدودة، للاستحواذ على كامل حصص ملكية شركة بتروناش القابضة المحدودة.

وقالت الشركة في بيان على تداول السعودية: إن القيمة الإجمالية للاستحواذ 175 مليون دولار، ما يعادل 656 مليون ريال، قابلة للتعديل بناء على نتائج الشركة المستقبلية.

واتفق الطرفان على تقييم كامل حصص ملكية الشركة بمبلغ 175 مليون دولار (ما يعادل 656 مليون ريال تقريباً)، مرتبطة بتحقيق الشركة لنتائج مستقبلية محددة.

وستدفع بوان للبائع مبلغًا مبدئيًا وقدره 80 مليون دولار (ما يعادل 300 مليون ريال تقريبًا)، مقابل نقل ملكية 80% من أسهم الشركة إلى بوان بعد استيفاء الشروط المحددة وفقًا للاتفاقية، بالإضافة إلى أن بوان ستدفع للبائع بحد أقصى 60 مليون دولار (ما يعادل 225 مليون ريال تقريبًا)، في حال تحقيق الشركة لنتائج مالية محددة على مدى ثلاث سنوات مالية (2024م -2026م).

واتفق الطرفان على أن تقوم بوان بشراء الأسهم المتبقية من حصص ملكية الشركة البالغة 20% بعد صدور القوائم المالية المدققة للشركة للعام المالي 2027م أو 2028م بطريقة تقييم متفق عليها وآلية محددة.

وتتضمن الاتفاقية الضمانات المعتادة التي يقدمها الطرفان (والمتضمنة لضمانات تجارية وضريبية يقدمها البائع).

وتخضع الاتفاقية لعدد من الشروط والأحكام التعاقدية اللازمة قبل إتمام الصفقة، منها الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنافسة.

ونوهت الشركة، بتمويل الصفقة عن طريق التسهيلات البنكية بالإضافة إلى التدفقات النقدية الداخلية لـ "بوان".

وتعتبر بتروناش، التي تأسست في عام 2000م في الإمارات العربية المتحدة، أحد الشركات الرائدة عالميًا في مجال تصنيع حلول المنظومات الهندسية المتكاملة في قطاع النفط والغاز.

وتعمل الشركة بشكل رئيسي في سوق مجلس التعاون الخليجي، ولديها قرابة 1000 موظف ومجموعة من المصانع التي تقع في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وفي مدينة دبي ومدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، وفي مدينة الدوحة في قطر وفي مدينة تشيناي في الهند بمساحات تصنيع إجمالية تصل إلى قرابة 120 ألف متر مربع.

وتُورد الشركة منتجاتها بشكل رئيسي إلى شركات النفط والغاز الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تصدر العديد من منتجاتها إلى دول أخرى في أقصى الشرق وأفريقيا والقارتين الأمريكيتين.

ويعكس هذا الاستحواذ التزام إدارة بوان باستراتيجيتها المتمثلة في تنويع الأعمال بالدخول في قطاعات صناعية واعدة وتصنيع منتجات هندسية متخصصة مما يحافظ على نموها المستدام في الأسواق الرئيسية ويُعظم عوائد مساهميها.

ويعزز هذا الاستحواذ من قدرة "بوان" على توسيع نطاق أعمالها ومنتجاتها وعملائها، والاستفادة من النطاق التشغيلي لهذه الشركة لدفع نمو المبيعات والربحية على المدى الطويل.