محمد السليمان - الدمام تصوير مرتضى بو خمسين

شاركت أكثر من 30 جهة رائدة في ”ملتقى التحول الرقمي للقطاع غير الربحي" الذي اختتم أعماله بمدينة الدمام مؤخرًا.




وحضر الملتقى، الذي نظمته جمعية ارتقاء بالشراكة مع مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية تحت شعار ”نقود التحول لنصنع الأثر"، أكثر من 1000 مشارك على مدى يومين، ناقشوا خلالهما سبل الاستفادة من التقنيات الحديثة في تطوير العمل الخيري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.




وتنوعت الجهات المشاركة في الملتقى لتشمل الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية والجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمهتمين بالشأن الاجتماعي والتقني. بهدف تعزيز رقمنة القطاع وزيادة الاستفادة من التحول الرقمي.




وتضمن الملتقى سلسلة من الجلسات الحوارية ورش العمل والمعارض والفعاليات التفاعلية التي سلطت الضوء على أهمية التحول الرقمي في القطاع غير الربحي وكيفية توظيف التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في خدمة المستفيدين وتحقيق الاستدامة والابتكار الرقمي..




كما تم تنظيم ورش عمل متخصصة، من أبرزها ورشة عمل ”استراتيجية التحول الرقمي للقطاع غير الربحي" وورشة عمل ”الربط وبناء قواعد بيانات موحدة للقطاع"، بهدف تزويد المشاركين بالأدوات والمعرفة اللازمة للتحول الرقمي الفعال.




صاحب الملتقى معرضٌ شارك فيه عددٌ من الجهات لعرض خدماتها ومنتجاتها ومنجزاتها في مجال التحول الرقمي. كما تضمن الملتقى فعاليات تفاعلية مثل ”الطاولة المستديرة" التي ناقشت ”توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة البرامج" و”الكراسي العلمية ودورها في التحول الرقمي وتعزيز التنمية المستدامة".




هاكاثون رقمي للإبداع والابتكار




شهد الملتقى تنظيم هاكاثون رقمي بمشاركة 12 فريقًا من المبدعين، تنافسوا على تقديم حلول رقمية مبتكرة. وقد فاز بالمركز الأول فريق ”تحليل المشاعر عن طريق المحادثات النصية"، بينما حصد فريق ”حوار بوت" المركز الثاني، وجاء فريق ”ميسر" في المركز الثالث.




تأهيل الفرق المشاركة




حرصت إدارة الملتقى على تقديم ورش عمل افتراضية مميزة للفرق المشاركة في الهاكاثون قبل انطلاقه، بهدف تبادل الأفكار والحلول وتعزيز مهاراتهم واستعدادهم للمنافسة.




تعزيز الوعي الرقمي ودعم التحول في القطاع




من جانبه، أكد إبراهيم الشهري، الرئيس التنفيذي لمجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية، أن ملتقى التحول الرقمي للقطاع غير الربحي يأتي لمواكبة الحراك التقني المتسارع في المملكة وتعزيز الوعي الرقمي وتشجيع التجارب النوعية في هذا المجال، مضيفًا أن الملتقى يهدف إلى تحفيز القطاع غير الربحي على التحول الرقمي الكامل والاستفادة من التقنية في تقديم الخدمات للمستفيدين.




وأشار الشهري إلى أن الملتقى سيسهم في تطوير قطاع الجمعيات الأهلية وتحقيق عوائد اقتصادية من خلال توفير منصات للتبرعات وإيصالها للمستفيدين بأيسر السبل.




من جانبه، أوضح القائمون على جمعية ارتقاء أن تنظيم هذا الملتقى بالتعاون مع مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة يأتي انطلاقًا من حرص الجهتين على تنظيم الفعاليات المؤثرة ودعم التحول الرقمي في القطاع غير الربحي، إلى جانب التعرف على التجارب الناجحة والممارسات المؤثرة في هذا المجال.