مزالق الدور الملتبس
لم أكن اتمنى قط ان انتهج الكتابة الساخرة لنفسي مثل رغبتي في ذلك هذه الايام وفي تلك الاحداث التي يمر بها العالم بالرغم من موقفي المعلن في مقالات عدة عن هذا النوع من الكتابة، اما لماذا هذه الامنية فهي للوقوف على بعض الحالات التي تستحق الوقوف عندها ليس لاهميتها ولكن للكشف عن اهدافها ومؤامراتها ضمن ما يقود الى توحيد الصف ولو كانت هذه المؤامرات بالتخرصات والاكاذيب المضللة للرأي العام العربي.كثيرة هي الحالات التي صمت آذاننا بتحليلاتها اثناء عمليات تغيير النظام العراقي البائد. فالحالة الاولى لناصر النظام العراقي ورئيسه ذلك القابع في قناة الجزيرة اذ لا يغيب على كل متابع سر اختفائه المفاجئ عن هذه القناة وبشكل غير متدرج مما يوحي بأن هناك ورقة قد احترقت. محمد المسفر استاذ العلوم السياسية والذي استمات في ان يوصل تخرصاته للرأي العام العربي بعدلية النظام العراقي ورئيسه.. هذا المثقف الحنجري نادى بكل ما اوتي من تبريرات ضارية لصالح صدام حسين وكان ينادي بظلم الاخرين له ولاتباعه حتى انبرت حقيقة هذا النظام بعد سقوطه مع اكتشاف المقابر الجماعية وعمليات التعذيب الجماعي التي عاناها الشعب العراقي. اثر ذلك لم تجد قناة الجزيرة من طريق لحفظ ماء وجه بوقها الا من خلال حجب الاضواء عنه لفترة حتـــى لا يحترق امام مشاهديها من السذج وان كنت على يقين بأنه سيخرج علينا من باب آخر في نفس القناة بعد ان يتناسى الرأي العام مواقفه الفاضحة ولكن المسفر اغتنم فرصة احتجاب الجزيرة عنه فظل يسوق لنفسه في قناة "المستقلة" ليروج ويبرر تخرصاته بأنه لم يكن يدافع عن الرئيس العراقي ولكن عن الشعب العراقي. ولنا وقفة هنا اذ لماذا لم تمنح الجزيرة فرصة توضيح الموقف هذا للمسفر الامر الذي اضطره لعبور البحار الى المستقلة. وعودة الى موقف المسفر ابان عمليات ازاحة النظام العراقي فكل متابع للاحداث السياسية الاخيرة ادرك جليا مدى حماس المسفر للدفاع عن صدام حسين بشخصه. واعتقد في نهاية تحليل هذه المقالة ان المسفر لن يكف الا ان يخرج علينا ثانية من بوقه في الجزيرة كما اسلفت. اما الحالة الاخرى فقد تناولتها الاقلام من عدة اتجاهات وهي على آية حال لا تختلف عن سابقتها وهي تلك الحالة القابعة في لندن في ظل صحيفة تنشر في اكثر عواصم العالم غلاء دون اعلان بين طياتها. عبدالباري عطوان يظهر بأنه لم يجد بدا من الاختفاء بعد سقوط صدام حسين اذ لم يعد لتبريراته وصراخه الاجوف مكان بعد ان انكشف ظلم النظام العراقي لأهله ولم يعد لديه ما يقوله وهو الذي كان من اشد المؤيدين للنظام العراقي، ولعل من المفارقات الغريبة بين عطوان والمسفر ان الأول جاهد جهادا حثيثا الى آخر لحظة حتى بعد سقوط النظام العراقي ففتح صحيفته لاستقبال رسائل المهيب من الخارج والتي يدعو فيها الشعب العراقي للرجوع الى ظلمه البائد. وعلى أية حال هما رسالتان لا نعلم عن مدى أصالتهما ام هذه هي آخر الرمق لعطوان الذي فقد مصدرا من مصادره المالية. اذا ماذا بقي لعطوان ديدنه هو العودة الى اسطواناته القديمة وهي العزف على وتيرة توزيع الثروة التي كان قد اطلقها قبل تغيير النظام العراقي ليلعب بها من جديد بعد ان احترقت مفاهيمها ولكن يبدو انها هي الورقة الأخيرة والتي احسب انها ستضم الى ورقة اللعب التي اصدرها الامريكان لطغاة العراق السابقين.خلاصة القول ان البحث عن الشهرة على حساب الحقائق وطمسها واستنادا على مبدأ ان يجد الفأر له مكانا بين الكبار هو لعبة انكشفت تداعياتها ولم يعد لها مكان في خضم هذا العصر المتعولم الذي اضحت فيه الحقائق مكشوفة للرأي العام العالمي فأربا بالمسفر وعطوان ان يبحثا لهما عن ورقة اخرى لتكون موضوعاتها سببا في ظهورهما على الشاشات الفضائية لنشر ثقافتهما الحنجرية وبالمناسبة هاتان حالتان من عدة حالات من الحناجر المستأجرة ومن الذين سعوا للكسب من وراء هذه الثقافة على حساب التضليل المنفرد.وعلى اية حال فمثل هاتين الحالتين حديث هذه المقالة وغيرهما من تجار الحروب الكلامية لهم من ينطبق عليهم الحديث الشريف (لست اخاف من امتي رجل مؤمن ورجل كافر.. فالمؤمن يحجمه ايمانه والكافر يقمعه كفره ولكني اخاف من منافق عليم الكلام يقول ما تحبون ويفعل ما تنكرون) وما عرضته هنا عن هذه الحالات لا يعدو ان يكون رأيا يحتاج الى الرأي الآخر ينقده ويكمل نقصه ومن خلال النقد والتعديل وحرية الرأي نستطيع جميعا الوصول الى الحقيقة التي تكشف لنا باستمرار عن مثل هذه الارضية الشاذة.