د. أمل الطعيمي

الرقص حزناً

علمني حبك أن أحزن وأنا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني أحزنلامرأة أبكي بين ذراعيهامثل العصفورلامرأة تجمع أجزائيكشظايا البللور المكسور كثير من القصائد العربية قديمها وحديثها نثر فيها الشعراء أحزانهم وعلمونا كيف نمشي خلفهم ونلتقط تلك الأحزان نتذوقها ونحس مرارتها وننقلها إلى مشاعرنا فنحزن ونبكي كما فعلوا ! قليل هو الفرح الذي نثروه في دروبنا ومع هذا كنا نعيش حكايات عشقهم وكأننا أبطالها . في بعض الحالات تكون القارئة الأنثى تعيش حالة الشاعر الذكر كما لو كانت هي المحبوبة والعكس هو الصحيح . وفي حالات أخرى نرافق الشعراء والشاعرات كما لو كنا أصدقاءهملم كل هذا الألم الذي ينسكب في أرواح الشعراء ومن يقرأ لهم . ولماذا لا يجعل الشعراء من الحب بستانا  للحياة تتنوع المبهجات فيه لماذا يكون الشوق مؤلماً والقرب مؤلماً لأن الفراق يعقبه؟نشاركهم الأسى والبحث عن أحبابهم فإذا قال نزار :علمني حبككيف أهيم على وجهي .. ساعاتبحثاً عن شعر غجري تحسده كل الغجرياتبحثاً عن وجه .. عن صوت ..هو كل الأوجه والأصوات صارت نظراتنا تبحث عن محبوبته في كل الوجوه وصار كل شعر غجري ينتشي بفوضويته يجعلنا نتساءل أهذه محبوبته أم تلك ؟ ونتعلق بكل صوت لا يشبه الأصوات ووجه مختلف لا يشبه الوجوه لا نجدها فنحزن كما يحزن ونغني ألمهأدخلني حبك سيدتيمدن الأحزان وأنا من قبلك لم أدخلمدن الأحزان لم أعرف أبداً أن الدمع هو الإنسانان الإنسان بلا حزن ذكرى إنسان أن يخُتصر الإنسان في دمعة تكتب سيرته وتوجز آلامه فهذا تصوير في قمة الأسى للإنسان الحزن الذي يمنحه حقيقته لأنه بعيداً عن الحزن يفقد انسانيته ويتحول إلى مجرد بقايا وأطلال منتزعة الروح  !! فلم كل هذا الألم الذي ينسكب في أرواح الشعراء ومن يقرأ لهم . ولماذا لا يجعل الشعراء من الحب بستانا  للحياة تتنوع المبهجات فيه لماذا يكون الشوق مؤلماً والقرب مؤلماً لأن الفراق يعقبه ؟ وما هذه الحلقات المترابطة من الأحزان التي تغيب جمال الشعور ولماذا لايعرف الناس صناعة الفرح من حالات الحب وإن عز اللقاء وتقاطعت بهم الدروب بعد أن أصروا على مغادرة الفرح . الفرح بالشعور الجميل مهما كانت نتائجه .لماذا علمنا الشعراء أن نحزن .. وأن نبكي . ونفرح بهذه الأحزان حين تعزف الأوتار موسيقاها الخاصة لكل حزن على حدة فتجذبنا الأوتار والطبول للرقص ويا للغرابة خطوة تزهو فرحاً وخطوة تبكي ألماً وجسد يترنح بينهما !! يا له من امتزاج عسير يدهش المشاعر نفسها فلا تدري أيهما أقرب وأيهما أصوب.