أخبار متعلقة
التاريخ الطويل من العطاء والابداع والجغرافيا المعشبة ببهاء وجوده يتحدث لـ(آخر الاسبوع) في لقاء قال في آخره اننا اخرجناه عن طوره وهو الذي لا يستفز بالسهل.
وهنا راشد بن جعيثن بكل ما له من دبلوماسية يضع الامور في نصابها لأنه أراد ان يقول شيئا.. اعني الحقيقة بكل صدق ودون مجاملة لا تحتمل.
أردت ان تصف مقدمتي أجواء حديثي معه لأنني اعرف جيدا بأنكم مثلي تعرفون من هو راشد بن جعيثن وكم هو متميز الابداع بكافة اهتماماته .. لذا هاكموا الحديث المثير لنجمكم الكبير..
@ من خلال تجربتك الطويلة في الساحة الشعبية.. بماذا خرج الشاعر راشد بن جعيثن؟
- خرجت بمعرفة معادن الناس وبمعدن الآدب الذي لا يصدأ
@لم تعد تنشر قصائدك.. أم انه لا يوجد طلب عليها؟
- اما هذه فلا لأني متواجد في الساحة ولكن عطائي مؤخرا في الساحة الشعبية توجه كثيرا الى الكتابة بحب الوطن ورجال الأمة اما بالنسبة للشعر الغنائي الذي عرفت به فكتبت الكثير والكثير ومازال بعض الفنانين ينشدون بالنصوص الغنائية فهاجس الكتابة ليس لي عليه أمر فانه سلطان يجتاحني متى ما اراد فالشعر عندي مثل الشمس ولك ان تدخل الشمس تغيب يوما ما.. أبدا فالشمس تشرق كل صباح والشعر عندي دائما وابدا مضيىء.
@ من المعروف انك خدمت بالساحة الشعية ما يقارب الربع قرن وخلال هذه الفترة لم تدع فرصة لغيرك للبروز بمجلة اليمامة فهل انت لا تؤمن بالوجوه الجديدة؟
- أما في اليمامة فهي مدرسة لكل ناشيء وانا احد هؤلاء النشء فكيف ادع لغيري فرصة واليمامة قد تخرج منها الكثير والكثير من الشعراء ومحرري الصحف وفي كافة المجالات ووفاء لهذه المطبوعة فأنا لا اراها الا جزءا من فكري وادبي وذاتي وانطباعاتي وهمومي فاليمامة مجد لا تحد أطرافه ولا يوجد احد يفرط بالمجد والرسالة الشعبية التي تقدمها اليمامة فلا يوجد مثيل لها فهي تجمع ما بين الرسالة الاكاديمية والميدانية والفرصة قائمة لجميع الشباب وان جعيثن مشرف فقط على هذه الصفحات وهو يأخذ من كل بحر قطرة ليصنع هذا الانجاز من ابداع الشعر والادب وبمشاركة جميع الشعراء والكتاب على هذه الصفحات الشعبية باليمامة ولهذا الامر رضيت ان اعتذر عن الكثير من مراكز الصحيفة المرموقة لأكثر من مطبوعة سواء سعودية او عربية او عالمية.
@ متى سيقيم راشد ابن جعيثن امسية شعرية خاصة به؟
- لقد اقمت الأمسيات الشعرية عندما كان لها الحضور الذهبي والفعلي عندما كانت الأمسيات مثل الشعر زمان يمتلك خاصية الشاعر اما في الآونة الاخيرة فاتجهت الى تنظيم الأمسيات وتقديم الشباب فأشعاري جميعها محفوظة عبر الأغنية لاكثر من مائتي نص مغنى والكثير منه ينشر بالصحف والمجلات وبالنسبة لأمسية شعرية فالامر قائم فان وجدت الفرصة المناسبة لقدمت أمسية خاصة بي.
@من المعروف انك قد كتبت قصيدة شعرية في الفنانة احلام.. فهل كان ذلك لهدف ان تغني لك؟
- الفنانة احلام فنانة خليجية استطاعت ان تحتل المركز الاول بجدارة وايضا استطاعت ان تستحوذ على المشاعر وماهية النقاد والنقد فانا لم اسع لأن تغني لي الفنانة احلام، ولكن القصيدة التي كتبتها في احلام بناء على موقف خاص جدا بيني وبين الفنانة احلام ولا يمكن ان ابوح بهذا الموقف لأحد ما حييت ولا يمكن ابدا ان اتابع احد ما حييت ولا يمكن ابدا ان اتابع احدا الفنانين بان غنى لي هذا النص او ذاك فكل ما انشره من نصوص غنائية فهي ملك للجميع ولا يمكن ايضا ان افرض على احد الفنانين ايا كان نصا خاصا بي ليغنيه.
@ هل يوجد من تستحق من الفنانات لتكتب فيها قصيدة مماثلة للتي كتبتها لاحلام؟
-انا في نظري انه لا احد يستحق غير الفنانة احلام لانها فنانة تمتلك الصوت القوي والجريء ولديها الميزة التي تنفرد بها لتخريج المفردة التي يمليها عليها خيمة الاقليم وهي فنانة جيدة وممتازة جدا.
@اطلق عليك لقب شاعر الهلال ورغم ذلك لا تمتلك العضوية الشرفية.. لماذا؟
- انا عضو شاعر وعندما كان مؤسس الهلال وشيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد في رئاسة نادي الهلال منحني عضوية الهلال مكتوب فيها (عضوا شاعرا) والعضو الشاعر يكتفي انه يقدم قصيدة وانا لست ثريا لكي اقدم للهلال مالا بل انا ابحث عن المال مثلهم تماما.
@سعيت قبل خمس سنوات لاصدار مجلة باسم قوافي.. فما سبب تعثرها؟
- مازالت الفكرة قائمة وهي لم تتغير بعد لانها فكرة ولكن تريثت من اجل ان استقيت من تجارب الآخرين الذين حققوا نجاحات وايضا من اخفقوا فيها فالتريث هذا من اجل ان تصدر (قوافي) في اجمل حله.
@خضت معارك صحفية مع نايف العتيبي والحميدي الحربي ثم تحولت العداوة فجأة الى صداقة حميمة.. ترى ما السبب؟
- اولا لم تكن (بمعنى) معارك بما تحمل هذه الكلمة من اثارة لان الحميدي الحربي زميل وشاعر ولم يكن هناك خلاف ما بيننا وكل مافي الامر انها مسألة اثارة صحفية فقط لا غير وايضا نايف العتيبي لم يكن بيني وبينه اي خلاف لا من قريب او بعيد وهو كان يعمل معنا في مجلة اليمامة قبل ان يخرج ويعمل بمكان آخر وعندما رأيت ان نايفا كفء ان وادار صفحة شعبية فآثرت لذلك وادار الصفحة الشعبية باحدى الصحف بكل تميز واقتدار.
@يشاع انه يوجد خلاف بينك وبين صالح الحمادي بدليل عدم كتابتك بالرياضية؟
- لا يوجد خلاف بيني وبينه نهائيا ولكن الحمادي ينتقي المحررين الذين يتفقون مع توجهاته وتوجهات مطبوعته وهذا (موعيب) ويمكن ان تكون ميزة في رئيس التحرير ولكن بالنسبة لصالح الحمادي كان زميلا في اليمامة وايضا انا اعرف قدرات الحمادي تماما كصحفي وايضا ككاتب والتعاون ما بيننا لم يكن لانه لم يطلب مني عملا وانا لم اعرض عليه اي شيء وانا اعلم جيدا مدى ثقافة الحمادي وعندما كان عبدالعزيز شرفي رئيس تحرير الرياضية كان له حضور جيد وعلاقاته مع الوسط الاعلامي ممتاز ومتواصل دائما اما الحمادي فهو مشغول مع الفروسية و(البزنس) والصحافة ولا يوجد خلاف ما بيننا.
@ لماذا يتردد اسمك عند كل قضية تتناول بيع الشعر الشعبي؟
- انا احمد الله ان خريجي هذا الوسط الصحفي لم تكن مثل الغريبة التي يدفعها باقي الزملاء والاصدقاء في نفس الوسط وانا ضريبتي يرددونها دائما وهي بيع الشعر فطبعا هذه شهادة كبيرة لي لأن لا يباع ولا يستهلك الا الشيء الجيد لو يسلم بهذا الامر وعلى العموم انا احمد الله بأن ضريبتي لم تكن الى هكذا اما اذا تسأل لماذا فسأبوح لك بشيء لم اقله في اي مقابلة اجريت معي فتعلم انت عندما دخلت في الوسط الصحفي وبدأت مع اليمامة كان الناس والمراقبون يرقبون سقوطي من اول جولة وخاصة اني كنت مدرسا وفي نظرهم انني لن ادوم وبذكائي الصحفي بدأت اكتب بالوطن واحتفي بانجازاته الدائمة وامتدح مواقف الوطن المشرقة لكل مواطن حتى استطعت ان اكون قاعدة صلبة للشعر الشعبي حيث ان رسالة الشعر الشعبي هي ما تنمي الوطنية بشكل جيد وبعد ما خسر خصومي الجولات التي دارت بيننا قاموا باتهامي ببيع الشعر حيث يشككون بتاريخي الشعري الشعبي وان يجعلوا من حولي من شعراء كبار ومعروفين ان يتخلوا عني ولكن هذا كله لا يهمني حيث ان الشاعر الذي يثق بنفسه لا يتطلع لهؤلاء الذين تاهوا وماتوا بزحمة الشعر.
@ طالبت بدمج المجلات الشعبية.. هل يعود ذلك الى عدم اقتناعك بعدم جدوى صدورها؟
- المجلات الشعبية للاسف الشديد أساءت للأدب الشعبي اكثر من خدمته وفي ظروف تعدد المطبوعات وكثرة المسؤولين الذين هم غير متخصصين بهذا المجال بدأت تلك المجلات بالفشل والاساءة للأدب الشعبي خاصة ان الكثير منهم ركضوا وراء المادة وبدأت تتساقط هذه المجلات واحدة تلو الأخرى ومعظم قيادة المجلات الشعبية لا تفقه فيها شيئا وطالبت بالدمج للحفاظ على ماء وجه الشعر الشعبي.
@ ما اهتمامك بتربية الابل.. وهل هي مصدر ثروتك؟
- طبعا انا الفت كتابا عن الربابة لأنه تحس بهذه الآلة مدى الحزن العميق في البيئة ولم يكن هناك كتاب عن الربابة عندما الفت ذاك الكتاب وبالتالي عندما بحثت بقصائد الربابة وجدت ان معظم القصائد التي تؤدي الى الحزن هي المكتوبة في الابل والابل تحمل ميزة فريدة جدا وهي ميزة الوفاء الذي قلما تجد هذه الصفة في عصر الانترنت والتحضر ولكن الابل ظلت هي الأوفى للبدوي وللطبيعة وللتاريخ وهذا السر الحقيقي لارتباطي بالابل فأما الآن عدت الى مكتبي وتركت الأبل.
@ بما انك هلالي الميول.. فكيف ترى الوضع الحالي للنادي؟
- انا طبعا اخاف على الهلال عندما يبدأون التطبيل للهلال وان يصفوه بانه لا يهزم وانه هو الاول.. الخ فهنا فقط اخاف على الهلال ولكن عندما احس ان الهلال مر بعارض صحي اكون سعيدا جدا لأني ادرك تماما بان رجالات الهلال سيلتفون حول هذا الكيان وفي يوم من الايام ستجد الكيان الهلالي في مكانته الطبيعية وبالنسبة لخسارة الهلال لكأس السوبر الاخير فانه واضح تماما بانه يوجد ايد خفية وراء تلك المباراة وعلى العموم هذا الدرس اخذه الهلاليون عبرة كبيرة ومازالوا اسرة كاملة ومتكاتفة وبالنسبة لفهد المصيبيح فانا انصحه بان يستقيل فانا اعرف فهد عندما كان طالبا عندي بالمدرسة كان مثالا للأدب والاخلاق وقلما تجده نظير نهائيا واذا اراد فهد ان يطيعني ويأخذ بنصيحتي لاقول له استقل وانا واثق بانه بعد استقالته سيبحث الجميع للبحث عن فهد ليعود مرة اخرى للنادي.
@جماهير الهلال يختلفون على نجم الهلال التاريخي فمارأيك من هو؟
- الهلال دائما يحتفظ برموزه في الذاكرة ولا يمكن لاي لاعب هلالي ان يلغي الآخر لأن لكل لاعب توجه ونجوميته لا يمكن لاحد التدخل فيه او منافسته.
@ البعض يقول انك خلف القصائد التي تهاجم نادي النصر؟
- لا الا هذه وانا امتلك شهادة تبرئة من رائد الصحوة الرياضية الامير عبدالرحمن بن سعود وهو الرياضي الاول بدون منازع ولا يمكن ان اسيء لاحد ابدا ولو ارت ذلك لكان باسمي.
@ يقال ان عبدالرحمن السماري هو من ادخل راشد بن جعيثن للصحافة.. ولكنك خذلته بعد اتهامك بالسرقات الشعرية احيانا وبيع القصائد احيانا اخرى؟
- اولا انا لم اخذل عبدالرحمن السماري فهو استاذي وانا اعتز به الاعتزاز الكبير ويكفي ان السماري ظل استاذا كبيرا لكثير من الصحفيين والسماري هو من ادخلني الشعر الرياضي قبل الصحافة وعبدالرحمن السماري وراشد الحمدان هما اول من قاما بتشجيعي لاكتب الشعر النبطي بالصحافة الرياضية.
@ هل خسرت قضيتك مع فهد عافت؟
- انا مهما كان احترم فهد عافت لانه استطاع ان يغيير ملامح الساحة الشعبية ومازال لديه الشيء الكثير لكي يقدمه وانا لما اختلفت مع عافت لم اختلف على مهنيته ابدا ولكن الضمور المعرفي والثقافي عند بعض الصحفيين قالوا ذلك ولكن انا لم اقله ولكن انا اختلفت مع فهد عافت فقط على سلوكيات المنهج الصحفي الذي يتبعه فقط وانا ساظل احترم فهد عافت وادرك تماما بان (الصحافة) الشعبية لن تنجب فهد عافت آخر بتاتا.
@ هناك من يقول ان الشاعر مساعد الرشيدي خدم ابن جعيثن بنشر قصائده في بداياته اكثر من من خدمة راشد له؟
- انا بكل الحالات اعتز ان (عمر ابن ربيعة الشعر الشعبي) وهو اللقب الذي اطلقته على الشاعر مساعد الرشيدي انه يقول دائما انني تخرجت من تحت اروقة مجلة اليمامة او بمعنى اصح راشد ابن جعيثن فمساعد الرشيدي اصيل وغير انه كذلك فهو رجل وفي جدا وضميره حي ويترك التاريخ يحترمه وعندما يقول انه تخرج من اليمامة واستاذه ابن جعيثن فهذه بحد ذاته شهادة منه كبيرة انتظرها من كل من قدم مثلهم وانا احمد الله بان الرشيدي هو من احد الشعراء الذين قدمتهم اليمامة.
@هل هناك من تنكر لراشد ابن جعيثن؟
- هذا مثل ما يقولوا (عد واغلط) وانا دائما استغفر لمن تنكر لي وادرك تماما الادراك ان كل الذين تنكروا لي انهم في يوم من الأيام سيعودون الى الصواب ويدركون كل شيء.
@ صفحات الادب الشعبي باليمامة لم تتغير وبقيت على نهج لا يواكب الصحافة العصرية الحديثة.. هل هو عدم قدرة على التعامل مع النهج الحديث؟
- ممكن يقول هذا الكلام اي شخص غير متابع لليمامة ولكن المتابع الجيد لما تنشره اليمامة يجد ان الصحافة الشعبية كلها مازالت تسير في الخطة التي وضعتها اليمامة منذ تأسيسها ولم يجلب احد بجديد حتى بعض مسميات الصحف هي مأخوذة من زاوية كانت تكتب باليمامة وايضا المتابع لليمامة لا يجد اننا نثبت على وتيرة واحدة وهذا كله جهود من يقوم على اليمامة كافة.
@ يأخذ البعض على الشاعر راشد ابن جعيثين اهتمامه الزائد بشعر المديح على حساب اغراض الشعر الاخرى.. هل هذا من اجل التكسب ماديا ام ماذا؟
- هذا سؤال جيد وانا احترمه اما شعر المديح الذي تقصده فانا اكتب مديحا لوطني وتاريخ ونهضة بلادي وهذا واجب كل شاعر في هذا البلد المعطاء ولا يمكن لراشد ابن جعيثن ان يكتب قصيدة يستجدي بها فلانا او يشحذ من الناس فهذا لم ولن تجده من خصالي ومن يجد حبي للوطن مديحا اتكسب من ورائه فهم اقزام معرفة واغبياء لا يمكن ان انظر اليهم.
@ ما رأيك بهؤلاء؟
الحميدي الحربي
- بعد ما فقدته الصحافة ادركنا اهمية وجوده
توفيق الخليفة
- مناضل من اجل رقي الشعر الشعبي
فهد عافت
- رائد الصحوة المهنية الصحفية
محمد الكثيري
- هو المبدع الذي لن تنجب الارض مثله فالكثيري استطاع ان يغيير ملامح المقالة الرياضية والصحافة المحلية الشعبية واستطاع ان يقف في اوائل كتاب الزوايا في منطقة الخليج فهو مبدع سنفتقده لانه من خيرة المبدعين
عناد المطيري
- شاعر وناقد ومازالت الصحافة الشعبية بحاجة اليه.
نجاح المساعيد
- تستحق التكريم
تنهاد نجد
- شاعرة تتواصل دائما
بشاير الشيباني
- اتمنى ان تكتب لليمامة
مساعد الخميس
- ظلموه
قناديل نجدية
- شاعرة وناقدة لم تواصل كتابتها لدي
@ هل للشاعر راشد ابن جعيثن كلمة اخيرة؟
- اشكركم على هذا الحوار الذي أخرجتموني به عند طوري وعادتي.