DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هذا المفهوم الغامض الجميل

هذا المفهوم الغامض الجميل

هذا المفهوم الغامض الجميل
أخبار متعلقة
 
على الرغم من أن مفهوم الشهامة يعتبر واحدا من أهم المفاهيم الاجتماعية تداولا، وأكثرها قبولا ا جتماعيا، إلا أن تقديم تعريف محدد له يبدو أمرا في غاية الصعوبة لاسيما ونحن نتحدث عن موضوع ذي أبعاد نفسية، واجتماعية، وتربوية متعددة وبالذات بعد أن اختلط الحابل بالنابل وأصبحت بعض السلوكيات التي هي ابعد ما تكون عن الشهامة سلوكيا توصف من قبل البعض زورا وبهتانا على انها التجسيد الحقيقي للشهامة. ... فما هو هذا المفهوم الغامض الجميل الذي يطلق عليه وصف الشهامة؟ ... وما أبرز وجوهه ومقوماته؟ ... وكيف اختلط على البعض فهمه الى درجة جعلتهم يخلطون بينه وبين الحمق ... ثم ما علاقته بالضمير؟ ... وأخيرا، كيف يمكن أن نجذر مفهوم الشهامة في نفوس أبنائنا جيلا بعد آخر؟ تلكم ـ أعزائي القراء ـ مجموعة من أسئلة "محورية" و"مهمة" سنحاول ـ بمشيئة الله ومن خلال جهد مقل ـ تقديم اجابة لها خلال لقائنا لهذا اليوم وما يليه.... نستطيع القول ابتداء ان "الشهامة" من منظور عام هي ذلك النمط السلوكي الذي يتبناه بعض الأفراد، والذين يقبلون بمقتضاه بمحض ارادتهم "الكاملة" درجة من المخاطر بالمصلحة الشخصية قلت أو كبرت في مقابل حماية الآخرين من التعرض للأذى سواء أكان ذلك ماديا، أو معنويا. وعندما نتحدث عن الآخرين فإننا نتحدث غالبا عن الوسط الاجتماعي العام الذي يحيا ويعيش فيه الفرد، ويمارس من خلاله دوره الاجتماعي، مرتبطا به بمجموعة من المصالح التي تأتي كنتيجة حتمية تفرضها طبيعة الخصائص العامة للحياة الانسانية عموما كانتمائه البشري أو المجتمعي، ومتطلبات حياته المادية، والفسيولوجية، والمعنوية.. وغيرها.. وهنا لابد أن نقف هنيهة لنقر أن هناك اختلافات (حقيقية) بين بني البشر في درجة ارتباطهم الاجتماعي أو لنقل وعيهم الاجتماعي والذي قد يحدد الى درجة كبيرة مدى ما يقدمونه لمجتمعاتهم ـ لا أقول تضحيات ـ وإنما عطاء يفرضه عليهم واجبات وحقوق المواطنة الحقة. إن ارتباط الفرد الذي تجذرت في عروقه ينابيع "الشهامة" يبلغ أقصى مداه عندما يتجاوز دور الانسان فيه من مجرد تقديم العطاء الى ذهابه الى ما هو أبعد من ذلك بكثير، ولعل سلوك أولئك النمط "الشهم" من بني البشر في الذهاب الى وراء حدود بلادهم لا لشيء سوى تقديم يد العون والمساعدة بما في ذلك من تسخير لكل قدراتهم، وملكاتهم، وخبراتهم العلمية والعملية التي تسهم ـ بعد مشيئة الله ـ في الكثير من الأحايين، في انقاذ حياة الآخرين أو رفع المعاناة عنهم، والأمثلة على ذلك هي أكثر من أن تعد أو تحصى. من هنا كان من المفهوم جدا أن نفهم كيف يذهب البعض الى البعيد.. البعيد في انكار الذات، وتقديم يد العون والمساعدة وبكل الطواعية والاختيار التي تصل في كثير من الأحايين الى درجة "الإيثار" الى كل من جار عليهم الزمان، وضربهم بسيفه البتار كضحايا الحوادث الطبيعية من أعاصير وزلازل وبراكين، وخلافه، أو أولئك الذين تعرضوا الى حوادث كان مبعثها في الغالب ظلم الانسان للإنسان كعملية التطهير العرقي التي قادها بكل وحشية صرب البوسنة والهرسك، أو تلك الوحشية والجبروت التي يتعامل من خلاله الصهاينة مع مواطني الأرض المحتلة، أو الروس مع المطالب الشيشانية لا لشيء سوى ابتغاء مرضاة الله أولا، ثم ينابيع الشهامة التي تتدفق في عروقهم. من هنا كان من المفهوم جدا أن يتجاوز مفهوم الشهامة معناه الضيق المتداول شعبيا الى ما هو أعم وأرحب، وكان من الطبيعي أيضا أن يبتعد في الوقت نفسه عن الطرح السفسطائي لهذه القيمة الانسانية النبيلة، وان يكون بالتالي واحدا من محصلات التراكم الثقافي الانساني اللامادي بمعناه الواسع جدا. ... واذا ما عدنا لموضوع ارتباط "الشهامة بالضمير" فإننا نستطيع القول بأن جذور الضمير والأخلاق المنشئة للشهامة تعود في الغالب الى الجينات الأولى للتنشئة أو التربية، خاصة محيط الفرد المباشر وهو العائلة. إن الأطراف الفاعلة هنا هم المتلقي لقيم الشهامة أي الطفل، والشخص المسئول عن تربية الفرد في سنوات حياته الأولى الذي قد يكون الأب، أو الأم، أو الوصي بغض النظر عن درجة قرابته، وأخيرا (الأيديولوجية) التي لابد لها أن تلعب دور الاطار المرجعي للجميع. من هنا نستطيع القول بأن تعلم ونقل قيم الشهامة هو عمل "تربوي" و"ثقافي" في المقام الأول ينقله الملقن أو المربي للطرف الآخر، هدفه ومنطلقه الأساسي هو زرع قيم "المحبة" و"الإيثار" في نفس المتلقي. وعليه فإن غرس القيم التي أشرنا اليها لا يمكن إلا أن تعكس دور الانسان المربي وقيمه التي ينقلها قولا وسلوكا في آن واحد. وعليه يصبح الحب أساسا للضمير وليس نتاجا له. إن فن صناعة الضمير "الحي" بما فيه من أخلاق وقيم وفقا للأبحاث العلمية المتخصصة لا تتعدى أن تكون نتاجا للمراحل العمرية الثلاث الواقعة بين السنوات الأول من الطفولة، وسن الشباب. فمن خلال هذه المرحلة "العمرية" تتكون وتكتمل منظومة القيم السلوكية التي تعطي معنى ودافعا للتصرف حتى بقية العمر، إنها بتعبير آخر المرحلة الحقيقية التي تتشكل فيها شخصية الفرد. إلى هنا نفترق مع وعد بلقاء في الاسبوع القادم نستكمل فيه حديثنا عن هذه القيمة الاجتماعية الرائعة. فحتى ذلك اللقاء لكم مني أطيب التمنيات وعلى الحب نلتقي